علماء: احتمال وجود كواكب أخرى حول أقرب نجم من شمسنا

الفضاء

علماء: احتمال وجود كواكب أخرى حول أقرب نجم من شمسنابروكسيما سنتوري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jh5p

اكتشف علماء الفلك حلقة من الغاز والغبار تدور حول نجم بروكسيما سنتوري بصفته أقرب نجم من الشمس، يبعد عنها مسافة 4.2 سنة ضوئية.

وقالت بوابة "Space.com" الإلكترونية إن هذا الأمر قد يدل على وجود كواكب أخرى في تلك المنظومة النجمية غير بروكسيما – بي، وهو كوكب يشبه الأرض اكتشفه علماء الفلك، في أغسطس عام 2016.

وقال ويليام أنغلادا، أحد العلماء المسؤولين عن الاكتشاف، إن نتائج الأرصاد الفلكية تؤكد أن منظومة النجم بروكسيما سنتوري قد تضم كواكب أدى التفاعل بينها إلى تشكل حلقة من الغبار.

يذكر أن نجم بروكسيما سنتوري رُصد من التلسكوبات الواقعة في صحراء أتاكاما التشيلية. أما حزام الغبار والغاز فيقع على بعد مئات ملايين الكيلومترات من نجم بروكسيما سنتوري. وتقدر درجة الحرارة في الحزام بـ 230 درجة مئوية تحت الصفر، ما يعادل تقريبا درجة الحرارة في حزام كوبر الواقع في منظومتنا الشمسية بصفته تكتلا ضخما لشظايا الأجرام الفضائية في الضواحي البعيدة للمنظومة الشمسية.

ويعتقد علماء الفلك أن حزام الغبار والغاز الدائر حول نجم بروكسيما سنتوري قد يتألف أيضا من الكويكبات التي يبلغ قطرها بضعة كيلومترات وشظايا صغيرة ناجمة عن تشكل الكواكب.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بالفيديو.. رد روسي على "الرد الإسرائيلي الجاحد"