علماء الفلك يسمون تضاريس بلوتو

الفضاء

علماء الفلك يسمون تضاريس بلوتوخارطة بلوتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/j945

أصدر اتحاد الفلك الدولي بيانا يعلن إطلاق أسماء رسمية على 14 منطقة على سطح بلوتو، من بينها وادي "سبوتنيك"، نسبة إلى القمر الاصطناعي الروسي الأول.

وأعادت تسميات التضاريس في بلوتو إلى الأذهان أساطير الإغريق القدامى والشعوب الأخرى والبعثات الفضائية الأولى والرواد من العلماء الباحثين عن آفاق علمية جديدة، والمهندسين الذين لهم علاقة باستكشاف بلوتو وحزام كويبر.

وظهرت على خارطة بلوتو منطقة "تومبو" نسبة إلى عالم الفلك تومبو الذي استكشفها، وكذلك بركان "بيرني" نسبة إلى،فينيسيا بيرني، التي اقترحت منح جرم سمائي في حزام كويبر لقبا مميزا، ووادي "سبوتنيك"، نسبة إلى أول قمر اصطناعي يطلق من الأرض، وحفرة سلايبنير نسبة إلى خيل إله "أودين" الاسكندنافي الأسطوري.

وعلاوة على ذلك، أطلقت على تضاريس اخرى على سطح بلوتو أسمار: "فرجيل" من "الكوميديا الإلهية" بقلم دانتي، و"إدموند هيلاري" أول مستكشف لإيفرست، فضلا عن اسم مسبار "فوياجر" الأمريكي الذي احتفل مؤخرا بعيد ميلاده الأربعين.

يذكر ان هناك اقتراح بإطلاق تسميات جديدة نسبة إلى أفراد الفريق الذين تولوا تسيير شؤون بعثة مسبار New Horizons الذي اقترب، عام 2015، من كوكب بلوتو.

المصدر: تاس

يفغيني دياكونوف