موسكو: مباحثات روسية سعودية حول شراء الرياض منظومة صواريخ "إس-400"

أخبار روسيا

موسكو: مباحثات روسية سعودية حول شراء الرياض منظومة صواريخ منظومات "إس-400" الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/jcjp

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي، دميتري روغوزين، أن السعودية تبدي اهتماما بشراء عدد من منظومات "إس-400" الصاروخية الروسية للدفاع الجوي.

وقال روغووين، في تصريح صحفي أدلى به اليوم الخميس: "الاهتمام موجود بالطبع، وهناك مباحثات تجري حول إس-400، لكن لم يتم حتى الآن صياغة ذلك رسميا".

ومن الجدير بالذكر أن صحيفة "كومرسانت" الروسية كشفت، في وقت سابق اليوم، نقلا عن مصادر مطلعة، أن روسيا والسعودية قد تبرمان، خلال الزيارة، التي يقوم بها حاليا العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى موسكو، صفقة أسلحة بقيمة تتجاوز 3 مليارات دولار.

ووفقا لمصادر الصحيفة، فستشمل هذه الصفقة توريد عدة أقسام من منظومات صواريخ "إس-400" الروسية للدفاع الجوي.

وتم الإعلان للمرة الأولى عن اهتمام السعودية بشراء هذه المنظومات في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي على لسان السفير الروسي لدى المملكة ، أوليغ أوزيروف.

وقال أوزيروف آنذاك إن ممثلي السعودية أبدوا اهتمام بلادهم بمنظومات "إس-400" أكثر من مرة خلال زيارتهم معارض ومشاركتهم في فعاليات مختلفة عرضت فيها روسيا هذه المنظومات.

وتوفر منظومة "إس–400" التي تعتزم تركيا شراءها، حماية فعالة ضد الصواريخ، وتعتبر من أكثر أنظمة الدفاع الجوي كفاءة.

وتستطيع صواريخ "إس-400 تريومف" إسقاط جميع وسائل الهجوم الجوي الموجودة حاليا، بما فيها الطائرات والمروحيات والطائرات المسيرة، والصواريخ المجنحة والصواريخ البالستية التكتيكية التي يمكن أن تصل سرعتها إلى 4800 متر في الثانية.

ويبلغ عدد الأهداف المدمرة في وقت واحد 36، فيما يصل عدد الصواريخ الموجهة في وقت واحد 72 قطعة.

تجدر الإشارة إلى أن تسلح الجيش الروسي بمنظومات "إس-400"، وهي منظومات مضادة للجو، بعيدة ومتوسطة المدى، بدأ في عام 2007. غير أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة، بما في ذلك الوسائل قيد التطوير.

وأصبحت الصين أول مشتر لمنظومات "إس-400"، وهي من أحدث منتجات شركة "الماز أنتي" الروسية المصنعة لمنظومات الدفاع الجوي، فيما تلتها تركيا، التي وقعت على صفقة حول شراء عدد من المنظومات في سبتمبر/أيلول الماضي.

ولم تتفاوض روسيا رسميا حتى الآن على بيع أنظمة "إس – 400" إلا مع الصين وتركيا.

المصدر: وكالات روسية

رفعت سليمان