بوتين: لو سألوني لكان جوابي لا!

أخبار روسيا

بوتين: لو سألوني لكان جوابي لا!الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iw6o

صرّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في حوار صحفي، بأنه لا يرى في سلوك عميل الاستخبارات الأمريكية السابق إدوارد سنودن خيانة، لكنه أوضح أنه لا يوافق على ما قام به.

وقال بوتين، في حوار مع المخرج أوليفر ستون، نُشرت مقتطفات منه في موقع صحيفة "Newsweek" الأمريكية: "سنودن ليس خائنا، ولم يبع مصالح بلاده.. كل ما قام به، كان في العلن".

إلا أن الرئيس الروسي أكد أنه لا يوافق على ما فعله سنودن، لافتا في هذا الصدد إلى أنه "ما كان يجب فعل ذلك. فإذا لم يعجبه شيء ما في هذا العمل الذي كُلف به، كان بإمكانه أن يستقيل ببساطة وينتهي الأمر".

وأضاف بوتين: "لكن هو مضى أبعد، وهذا حقه. لكن لو سألوني، يعجبني هذا أم لا، فجوابي، لا".

يذكر أن سنودن سلم، في يوينو/تموز 2013، صحيفة "Washington Post" و"Guardian" سلسلة من المواد السرية عن برامج أجهزة الاستخبارات الأمريكية والبريطانية للتجسس في الإنترنت.

وقد سافر إلى هونغ كونغ، ومنها إلى موسكو، حيث بقي لفترة من الوقت في منطقة العبور (ترانزيت) بأحد مطارات موسكو إلى أن منحته روسيا حق اللجوء لمدة عام بشرط أن يُوقف نشاطه ضد الولايات المتحدة.

وحصل سنودن، في 1 أغسطس/آب 2014، على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات، يسمح له بحرية الحركة داخل روسيا وخارجها. وفي يناير الماضي، حصل على تصريح إقامة حتى العام 2020.

المصدر: نوفوستي

محمد الطاهر