محطات الطاقة النووية الروسية تدخل إلى العام 2022 برقم قياسي جديد

أخبار روسيا

محطات الطاقة النووية الروسية تدخل إلى العام 2022 برقم قياسي جديد
محطات الطاقة النووية الروسية تدخل إلى عام 2022 برقم قياسي جديد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/s4y6

رسخت شركة "روس إنيرغو آتوم" المشغلة لمحطات الطاقة النووية في روسيا في عام 2021 مجددا مكانتها كأكبر شركة لتوليد الطاقة في البلاد.

وأنتجت المحطات النووية للشركة التي تتبع لقسم الطاقة الكهربائية في شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية، أكثر من 222.436 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء في العام الماضي.

وأتاحت كمية الكهرباء المولدة في محطات الطاقة النووية الروسية منع انبعاث أكثر من 111 مليون طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون (ما كان سيحدث لو أُنتجت الكمية نفسها من الكهرباء بواسطة المحطات الحرارية).

وفقا لهيئة مكافحة الاحتكار الفيدرالية الروسية نفذت المحطات الكهروذرية للبلاد مستهدفات الخطة المكلف بها في إنتاج الكهرباء لعام 2021 والتي تحمل اسم الميزان الموحد المتوقع للطاقة والاستطاعة الكهربائية، بنسبة 102.2% انطلاقا من المستوى المتوقع 217674 مليار كيلوواط/ساعة (أو بنسبة 103.1% مقارنة بالخطة لعام 2020).

وقال المدير العام لشركة "روس إنيرغو آتوم" أندريه بيتروف: "في عام 2021 كانت محطات الطاقة النووية تعمل بشكل موثوق وآمن وأنجزنا المهمة المكلف بها من قبل الدولة في إنتاج الكهرباء بل تمكننا من تجاوزها". 

تصدرت محطة "كالينينسكايا" قائمة المحطات الكهروذرية الروسية التي قدمت أكبر مساهمة في تحقيق الإنجاز الجديد العام الماضي بتوفيرها أكثر من 34.3 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء، تليها محطة "بالاكوفسكايا" التي أنتجت أكثر من 33 مليار كيلوواط/لساعة، ثم محطة "روستوفسكايا" بتوليدها نحو 31.7 مليار كيلوواط/ساعة. أما العوامل الرئيسية التي ساهمت في زيادة إنتاج الكهرباء فهي إدخال وحدة توليد الطاقة رقم 6 في محطة "لينينغراد" النووية ذات مفاعل VVER-1200 بقدرة 1200 ميغاوات حيز الخدمة في مارس 2021 ناهيك عن تقليل فترات أعمال الصيانة الدورية لوحدات الطاقة إلى 107 أيام.

تعتبر حاليا المفاعلات النووية الروسية VVER-1200 من الجيل "3+" الأحدث والأكثر أمانا، وهذا هو نوع مفاعلات الطاقة الذي ستُركّب في محطة "الضبعة" النووية في مصر. تتفوق تقنية مفاعلات الطاقة النووية الحديثة هذه على العديد من مثيلاتها بعدد من الخصائص وبينها تزودها بمزيج متزن فريد من أنظمة الأمان النشطة والسلبية (الفاعلة والمنفعلة) التي تتوافق مع المعايير الدولية كافة.

تتولى الآن شركة "روس إنيرغو آتوم" تشغيل 11 محطة طاقة نووية تدخل ضمن هيكلها بصفة فروع تعمل فيها 37 وحدة توليد طاقة بما فيها المحطة النووية العائمة المنتجة للطاقة الحرارية والكهربائية بقدرة إجمالية مركبة تزيد عن 29.5 غيغاواط. في الوقت الراهن تتجاوز حصة الكهرباء المولدة في محطات الطاقة النووية 20% من إجمالي الطاقة المنتجة في البلاد. ويعني ذلك أن كل خامس مصباح كهربائي في روسيا الاتحادية ينير بفضل الطاقة المولدة في المحطات النووية.

 المصدر: RT

عزيزي القارئ

لقد قمنا بتحديث نظام التعليقات على موقعنا، ونأمل أن ينال إعجابكم. لكتابة التعليقات يجب أولا التسجيل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي أو عن طريق خدمة البريد الإلكتروني.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا