كمبيوترات لوحية بأنواع ومواصفات متعددة.. أيها أفضل؟

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ka5m

الأجهزة اللوحية Tablets المتوفرة الآن في الأسواق كثيرة جداً، ويصعب تحديد عدد منتجيها وبلدان المنشأ الخاصة بها جميعاً، لكن المؤكد أن هناك تنوعاً كبيراً يخدم بالدرجة الأولى المستهلك، الذي يريد جهازاً يتناسب مع احتياجاته الشخصية وقدرته المادية واستخداماته.

على الرغم من ذلك، تبقى الأجهزة الرائدة Flagships الخاصة بشركات معدودة هي الأفضل؛ فهي تضم المواصفات الأقوى من جانب، وتقدم تنوعاً في الأحجام والأسعار، بما يخدم الشريحة الأكبر من الراغبين في اقتناء كمبيوتر لوحي. 

Apple iPad

منذ ذلك الحدث التاريخي عام 2010، الذي قدم فيه ستيف جوبز مؤسس شركة Apple أول جهاز iPad، لم تتمكن أي شركة من زحزحة أبل عن عرش المبيعات في هذا المجال، بالرغم من كثرة المحاولات.

اسم جهازها آيباد بات مرادفاً، بالنسبة إلى العدد الأكبر من المستهلكين، لكلمة Tablet بغض النظر عن الشركة المصنعة له.

اليوم، وبعد ثماني سنوات، هناك خيارات عديدة من أبل، بمواصفات مختلفة وبأسعار متفاوتة.

iPad Pro 12.9 و iPad Pro 10.5:

فئة Pro تشمل ضمن مواصفاتها إمكانية استخدام أداة القلم الإلكتروني iPad Pencil، التي تمنح للرسامين والمصممين القدرة على الرسم والكتابة مباشرة على الشاشة.. كما يشير اسم كل منها، تأتي شاشتا الجهاز بقياس 12.9 و 10.5 إنش.. دقة الشاشة تبلغ 264 إنش لكل نقطة PPI، ويعمل الجهازان بالاعتماد على معالج من شركة أبل هو A10X Fusion.. الكاميرا الخلفية الملحقة بهما تبلغ كثافتها الرقمية 12 ميغابكسيل، يمكنها تصوير فيديو بنوعية 4K، فيما لا تتجاوز دقة الأمامية 7 ميغابكسيل.. أما البطارية، فتسمح بالعمل لمدة 10 ساعات.

سعة التخزين في كل من الجهازين هي 64GB أو 256GB أو 512GB.

iPad Pro 9.7

بمواصفات مشابهة إلى حد ما في معظم النقاط، وبالقلم iPad Pencil، لكن شاشته أصغر.. هذا الجهاز يعتمد على معالج من تصنيع أبل هو A9X.. وفيما لا تختلف الكاميرا الخلفية عن أجهزة Pro الأخرى، فإن الأمامية تتوقف عند كثافة رقمية تبلغ 5 ميغابكسيل.

الارتفاع التقليدي لأسعار منتجات شركة أبل، أدى إلى دخول بعض المنافسين إلى السوق وحصولهم على حصة فيها.. لذلك تم اتخاذ القرار بطرح جهاز يضم جانباً من مواصفات آيباد التقليدية، بما فيها إمكانية استخدام القلم الإلكتروني، لكن بتكنولوجيا تعود إلى جيل أو اثنين سابقين من أجهزة أبل.. الجهاز هو iPad 9.7 2018.

Samsung Galaxy Tab S3

الشركة الثانية في مجال الأجهزة اللوحية هي سامسونج.. وبالرغم من أن عدد منتجاتها ومستوى تنوعها انخفض خلال الفترة الأخيرة، فإن جهازها Samsung Galaxy Tab S3 لايزال الأفضل بنظام أندرويد (Android 7.0) حتى الآن، مع أنه صدر قبل أكثر من عام.. مواصفات شاشته ذات الـ 9.7 إنش متفوقة، بدقة تبلغ 264 PPI، وهو يأتي مزوداً بقلم إلكتروني S Pen ومن الممكن إضافة غطاء يضم لوحة مفاتيح إليه أيضاً.

يعتمد في عمله على معالج Qualcomm Snapdragon 820 وذاكرة عشوائية RAM هي 4GB، فيما تبلغ سعة التخزين فيه 32GB، يمكن زيادتها باستخدام بطاقة ذاكرة بحد أقصى 400GB.

الكثافة الرقمية للكاميرا الأمامية هي 13 ميغابكسيل، يمكنها تصوير فيديو بنوعية 4K.. فيما لا تتجاوز الخلفية 5 ميغابكسيل.. أما البطارية، فتضمن عمل الجهاز لأكثر من 10 ساعات.

Microsoft Surface Pro

جهاز Surface Pro الأخير من شركة مايكروسوفت يعد الأفضل في هذا المجال.. نظام تشغيله هو Windows 10 Pro، ويأتي بمواصفات تصل في أقصاها إلى قرص ذاكرة بتيرابايت.

تم طرح الجهاز بأكثر من نسخة، تعمل مع معالجات من الجيل السابع هي Intel Core m3 أو i5 أو i7، وبذاكرة RAM تتراوح بين 4GB و 8GB و 16GB.. الكاميرا الخلفية تعمل بكثافة رقمية تبلغ 8 ميغابكسيل، فيما تقف الأمامية عند حد 5 ميغابكسيل.

المشكلة مع هذا الكمبيوتر تبقى في سعره.. فهو باهظ الثمن، هذا بالإضافة إلى أن على المستهلك شراء القلم الإلكتروني Surface Pen والغطاء المزود بلوحة مفاتيح، بشكل منفصل، وهو ما يرفع السعر بشكل إضافي.

أجهزة أخرى

هناك أجهزة بأسعار مقبولة جداً، مثل Amazon Fire HD 10 الذي يأتي بمواصفات متواضعة: معالج Mediatek MT8173 وذاكرة RAM تبلغ 2GB وكاميرا خلفية لا تتجاوز 2 ميغابيكسل.. بالإضافة إلى ذلك، يساهم عرضه لإعلانات من شركة أمازون وغيرها في خفض سعره.

وهناك أيضاً أجهزة من شركة Huawei مثل MediaPad M5 Pro الذي يأتي بمعالج Kirin 960 وبذاكرة RAM تبلغ 4GB وسعة تخزين قدرها 64GB، من الممكن زيادتها باستخدام بطاقة ذاكرة من نوع microSD بحد أقصى 256GB، فيما يبلغ قياس شاشته 10.8 إنش، وهو مزود بقلم إلكتروني..

هذا بالإضافة إلى أجهزة أخرى من شركات مثل ASUS و Lenovo.

إقرأ المزيد
Android أو iOS

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

ما حكاية وتفاصيل استجواب القحطاني لخاشقجي عبر سكايب وأوامره بقتله وإحضار رأسه؟