نزال العمالقة: هل يتمكن ترامب من شي جين بينغ"

أخبار الصحافة

نزال العمالقة: هل يتمكن ترامب من شي جين بينغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ju1b

عنوان مقال "برافدا رو" عن إعلان ترامب أن الصين هي الخصم الاستراتيجي الأخطر على الولايات المتحدة، وعجز أمريكا عن كبح نزوع الصين نحو الهيمنة على أسواق العالم.  

ينطلق المقال من كلمة ترامب أمام الكونغرس حول "الأحوال في البلاد" وإعلانه أن الولايات المتحدة وضعت الصين في المرتبة الأولى بين "الخصوم" الذين "يطرحون تحديات أمام مصالحنا واقتصادنا وقيمنا"، على حد تعبير ترامب.

ففي التقرير عن "الاستراتيجية (الأمريكية الجديدة) في مجال الأمن" وردت الصين كـ"منافس استراتيجي"، يحاول زعزعة الأمن الأمريكي وازدهار الولايات المتحدة بـ" استخدام حوافز اقتصادية"، لـ"إقناع الدول الأخرى بالإصغاء إلى مواقفه السياسية".

وجاء في المقال أن هذه الاتهامات مقدمات لفرض عقوبات ضد الصين، وأن الحركة في هذا المنحى بدأت بالفعل.

وفي الصدد، قال سكوت كينيدي، الباحث في مركز البحوث الاستراتيجية والدولية بواشنطن لـ"برافدا رو"، إن الزعيم الأمريكي يخطط، كما هو واضح، لاتخاذ إجراءات وحيدة الجانب، من شأنها أن تؤثر بشكل جوهري على العلاقات الصينية-الأمريكية التجارية والاستثمارية. وأن السؤال، ليس حول ما إذا كان ذلك سيحدث، إنما "متى يحدث"؟.

ويضيف أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين ستضر بالشركات العابرة للقارات، فستنقطع سلاسل إنتاجية كثيرة، ما سيدفع الأعمال العالمية إلى البحث عن استثمارات أكثر أمانا. و(ليس عبثا أن أسهم الشركات الروسية تلقى رواجا كبيرا في الآونة الأخيرة- كما جاء في المقال)

ويصل المقال إلى أن هذه الحرب التجارية ستضع المنطقة الآسيوية أمام خيار صعب.

وقد أعلن ترامب في منتدى دافوس أنه ينوي لكبح نمو الصين الاعتماد على دعم بلدان كاليابان والهند وأستراليا. ولكن من غير الواضح ما إذا كان لدى أمريكا النفوذ والوسائل الكافية لإخضاع طموحات شي جين بينغ لسلطتها.

فمزيد من بلدان آسيا يرى أن المنطقة تتجه لأن تكون تحت الهيمنة الصينية. وبكين من خلال مشروعها "حزام واحد، طريق واحد"، جذبت للتعاون معها أكثر من 65 دولة في العالم، بإسهامات مشتركة تجاوزت 900 مليار دولار. بينما أمريكا عاجزة عن مشروع بحجم خطة مارشال.

وينتهي المقال إلى أن "نجم القوة الأمريكية، يخبو".

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة
موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

بوتين: واشنطن تتحمل جزءا من مسؤولية اختفاء خاشقجي