وزير إسرائيلي: الفلسطينيون عاجزون عن منع نقل السفارة الأمريكية

أخبار العالم

وزير إسرائيلي: الفلسطينيون عاجزون عن منع نقل السفارة الأمريكيةوزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي تساحي هنغبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/iesp

أكد وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، تساحي هنغبي، الاثنين 16 يناير/كانون الثاني، أن الفلسطينيين لا يملكون أي وسيلة لمنع دونالد ترامب من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وقال الوزير، المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ويأتي من حزبه (الليكود) أيضا: "ما الذي يمكنهم القيام به؟"، مضيفا: "لن يكون هناك أي عواقب".

وقلل هنغبي من شأن تحذيرات من اندلاع انتفاضة فلسطينية جديدة نتيجة لذلك، وقال: "هذا ليس تهديدا، إنهم يؤذون أنفسهم".

وأضاف وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، قائلا: "لا أعتقد أن من مصلحة أبو مازن (محمود عباس) ولا أعتقد أن الفلسطينيين يرغبون في انتفاضة أخرى".

وأفاد الوزير بأنه لا يعتقد أن دولا أخرى ستقوم بنقل سفاراتها إلى القدس في حال قيام الولايات المتحدة بتلك الخطوة.

وتابع: "هذا قرار يعكس العلاقة الخاصة بين إسرائيل والولايات المتحدة".

تجدر الإشارة إلى أن مسؤولين فلسطينيين هددوا بسحب إعترافهم باسرائيل، إلا أن هنغبي أكد أن ذلك سيكون بمثابة انتحار.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حذر، مرارا، من أن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس ستترتب عليه آثار مدمرة على عملية السلام وخيار حل الدولتين وأمن واستقرار المنطقة.

وتزايدت التحذيرات مؤخرا من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس وإمكانية أن يؤدي هذا إلى تعزيز التوترات في الشرق الأوسط والقضاء على ما تبقى من إمكانية التوصل إلى سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

واختار ترامب ديفيد فريدمان، المؤيد للاستيطان، ليكون سفيرا لدى إسرائيل، حيث صرح فريدمان أنه يريد العمل من أجل السلام من السفارة الأمريكية في القدس العاصمة "الأبدية" لإسرائيل، حسبما جاء على لسانه.

المصدر: أ ف ب

ياسين بوتيتي