امرأة واحدة في حكومة الحريري.. ووزارة المرأة من نصيب رجل!

أخبار العالم العربي

امرأة واحدة في حكومة الحريري.. ووزارة المرأة من نصيب رجل!ميشيل عون، نبيه بري، تمام سلام، سعد الحريري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibqn

حاز جان اوغاسبيان منصب وزير الدولة لشؤون المرأة في الحكومة اللبنانية الجديدة المتكونة من 30 وزيرا، ضمنهم امرأة واحدة وهي "عناية عز الدين" وزيرة دولة لشؤون التنمية الادارية.

وأعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني فؤاد فليفل، مساء الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول، تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري هي الأولى في عهد الرئيس ميشال عون، بعد نحو شهر ونصف شهر من تكليفه تأليفها، وفق بيان تلاه في القصر الرئاسي.

وتضم الحكومة اللبنانية الجديدة ثلاثين وزيرا، يمثلون مختلف القوى السياسية، وبينهم ممثلون عن حزب الله، أبرز حلفاء دمشق والذي امتنع عن تسمية الحريري لرئاسة الحكومة، في حين رفض حزب الكتائب اللبنانية المشاركة في الحكومة.

وفيما يلي تشكيلة حكومة الحريري:

غسان حاصباني نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للصحة العامة، مروان حمادة وزيرا للتربية والتعليم العالي، طلال ارسلان وزيرا للمهجرين، غازي زعيتر وزيرا للزراعة، ميشال فرعون وزير دولة لشؤون التخطيط، علي قانصو وزير دولة لشؤون مجلس النواب، علي حسن خليل وزيرا للمالية، محمد فنيش وزيرا للشباب والرياضة، جان اوغاسبيان وزير دولة لشؤون المرأة، يعقوب الصراف وزيرا للدفاع الوطني، جبران باسيل وزيرا للخارجية والمغتربين، حسين الحاج حسن وزيرا للصناعة، سليم جريصاتي وزيرا للعدل، نهاد المشنوق وزيرا للداخلية والبلديات، محمد كباره وزيرا للعمل، ايمن شقير وزير دولة لشؤون حقوق الانسان، جمال الجراح وزيرا للاتصالات، معين المرعبي وزير دولة لشؤون النازحين، غطاس خوري وزيرا للثقافة، بيار رفول وزير دولة لشؤون رئاسة الجمهورية، نقولا تويني وزير دولة لشؤون مكافحة الفساد، طارق الخطيب وزيرا للبيئة، عناية عز الدين وزيرة دولة لشؤون التنمية الادارية، يوسف فنيانوس وزيرا للأشغال العامة والنقل، ملحم الرياشي وزيرا للاعلام، بيار بو عاصي وزيرا للشؤون الاجتماعية، اواديس كدنيان وزيرا للسياحة، سيزار ابي خليل وزيرا للطاقة والمياه، رائد خوري وزيرا للاقتصاد والتجارة.

عناية عز الدين وزير دولة لشؤون التنمية الادارية

يشار إلى أن الوزيرة الوحيدة في الحكومة اللبنانية الجديدة، عناية عزالدين، من مواليد 1961 وحائزة على شهادة دكتوراه في الطب من الجامعة الأمريكية في بيروت، وهي صاحبة ومديرة مختبر التحاليل الطبية والأنسجة في لبنان.

خضعت عزالدين لدورات تدريبية في بريطانيا في جامعتي لندن وأوكسفورد، وفي جامعات الولايات المتحدة الأمريكية. وشاركت في عدة ورش عمل حول معايير الجودة والنوعية في المختبرات الطبية في لبنان والخارج. كما شاركت في عدة ورش عمل حول السلامة البيولوجية والأمن البيولوجي وتقييم الأخطار وإدارة الأخطار في لبنان والخارج. منتسبة لحركة "أمل" منذ عام 1978، وهي شقيقة حسن عزالدين الذي قضى أثناء تصديه للغزو الإسرائيلي للجنوب عام 1982. 

المصدر: وكالات

رُبى آغا