الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة الحريري.. الصراف وزيرا للدفاع والمشنوق يحتفظ بالداخلية

أخبار العالم العربي

الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة الحريري.. الصراف وزيرا للدفاع والمشنوق يحتفظ بالداخلية الرئيس اللبناني ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ibpr

أقر الرئيس اللبناني ميشال عون، الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول، التشكيل الجديد للحكومة اللبنانية برئاسة سعد الحريري، والمؤلفة من 30 وزيرا، بعد نحو شهر ونصف من تكليف الحريري بتشكيلها.

وأعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني فؤاد فلفل، مساء الأحد، المرسوم الجمهوري بتشكيل الحكومة الجديدة، والذي تضمن الإبقاء على جبران باسيل وزيرا للخارجية ونهاد المشنوق وزيرا للداخلية وعلي حسن خليل وزيرا للمالية. كما تم تعيين يعقوب الصراف المقرب من حزب الله وزيرا للدفاع، وسيزار أبو خليل وزيرا جديدا للطاقة والمياه. 

واستُحدثت خمس وزارات في الحكومة الجديدة، هي وزارة شؤون النازحين، وثانية لشؤون مكافحة الفساد، وأخرى لشؤون رئاسة الجمهورية، ووزارتان، لشؤون المرأة وشؤون حقوق الإنسان.
وقال الحريري، الذي يتزعم تيار المستقبل، في كلمة ألقاها عقب إعلان بيان التشكيل، إن حكومته ستكون "حكومة وفاق وطني"، متعهدا أن "تضع الحكومة الجديدة على رأس أولوياتها، المحافظة على الاستقرار الأمني الذي ينعم به لبنان في ظل الحرائق التي تعم المنطقة من حوله، وعزل دولتنا عن التداعيات السلبية للأزمة السورية".
ووعد أيضا بالعمل على "وضع قانون جديد للانتخابات النيابية" على أن تجري الانتخابات "في موعدها".

وكان رئيس الجمهورية، ميشال عون، كلف سعد الحريري، في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2016، بتشكيل الحكومة بعد مشاورات مع النواب.

ونال الحريري 112 صوتا من أصل 127 نائبا (بعد استقالة أحد النواب). وتعهد الحريري بتأليف حكومة وفاق وطني.

المصدر: وكالات

إينا أسالخانوفا

الأزمة اليمنية