أنقرة تتهم الجيش السوري وجزءا من المعارضة بانتهاك اتفاق حلب

أخبار العالم العربي

أنقرة تتهم الجيش السوري وجزءا من المعارضة بانتهاك اتفاق حلبمولود جاويش أوغلو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ib6m

حمل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو الجيش السوري وعددا من فصائل المعارضة المسلحة مسؤولية انهيار وقف إطلاق النار في حلب، متهما إياها بانتهاك شروط الهدنة.

وأكد جاويش أوغلو، في تصريحات صحفية الأربعاء 14 ديسمبر/كانون الأول، أنه سيواصل محادثاته الهاتفية مع نظيره الروسي سيرغي لافروف حول تسوية الوضع بحلب.

وأوضح الوزير التركي قائلا: "إننا نرى أن النظام السوري وعددا من الفصائل يحاولون عرقلة نظام وقف إطلاق النار في حلب. ولم تبدأ عملية إجلاء السكان على نطاق كامل، وهناك تأخر". وقال إن إطلاق النار مستمر في بعض مناطق المدينة.

وأضاف الوزير أن مديرية الطوارئ التركية والهلال الأحمر التركي أنجزا التحضيرات لنشر مخيمات في الأراضي السورية لقبول النازحين من حلب.

وتابع: "المأساة مستمرة في سوريا. ولا ينبغي أن نتبادل التهم، لأن الجميع يتحملون المسؤولية. إننا ساهمنا في التوصل إلى الاتفاق حول إجلاء السكان في حلب. وسنواصل المحادثات".

لافروف وجاويش أوغلو يدعوان إلى وقف العنف في حلب

دعا وزيرا الخارجية الروسي والتركي خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما الثلاثاء، إلى وقف العنف في سوريا ولا سيما في حلب، وشددا على ضرورة ضمان أمن المدنيين.

وأوضحت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها، صدر الأربعاء، أن الوزيرين تبادلا الآراء حول الوضع في سوريا، وبحثا تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين بمشاركة المنظمات الدولية.

كما أكد الطرفان عزمهما على مواصلة العمليات الكثيفة لمحاربة الإرهاب الدولي.

المصدر: وكالات

أوكسانا شفانديوك

الأزمة اليمنية