نتنياهو: مشروع قناة البحرين "مرساة استراتيجية" للعلاقات الإسرائيلية الأردنية

أخبار العالم العربي

نتنياهو: مشروع قناة البحرين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ia0q

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن مشروع قناة البحرين "مرساة استراتيجية" للعلاقات بين تل أبيب وعمّان التي وصفها بالـ"حيوية أكثر فأكثر" في ضوء التطورات بالشرق الأوسط.

وقال نتنياهو، في مستهل جلسة للحكومة الإسرائيلية، الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول: "تجاوزنا الأسبوع الماضي مرحلة أخرى في طريق تجسيد مشروع قناة البحرين، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان يمولون هذا المشروع المشترك لإسرائيل وللأردن وللسلطة الفلسطينية، والذي ينطوي على تحلية المياه لصالح بلدات غور الأردن الإسرائيلية والأردنية على حد سواء وتحويل مياه مالحة من البحر الميت".

وأشار نتنياهو إلى أنه "ووفقا لهذا المشروع، سيتم في العام 2020 توفير مياه عذبة إلى سكان غور الأردن وسيتم تحويل مياه مالحة من البحر الأحمر إلى البحر الميت".

ولفت رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن هذا المشروع "يتطابق مع رؤية مؤسس الحركة الصهيونية تيودور هرتزل كما وردت في كتابه "أرض قديمة حديثة".

يذكر أن الأردن وإسرائيل وقعتا العام الماضي اتفاقا لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، وذلك بعدما أبرم ممثلون عن الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، في ديسمبر/كانون الأول من العام 2013، اتفاقا لتحسين تقاسم الموارد المائية، بعد 11 عاما من المفاوضات.

وينص الاتفاق على إقامة نظام للضخ في خليج العقبة في أقصى شمال البحر الأحمر لجمع حوالى 200 مليون متر مكعب من المياه سنويا، ونقلها إلى البحر الميت، وتحلية أجزاء أخرى من مياه البحر الأحمر وتوزيعها على الأطراف الثلاثة.

وهدفت المفاوضات بين الأطراف الثلاثة أيضا إلى إيجاد سبل لتأخير جفاف المياه في البحر الميت المغلق، الذي ترتفع فيه نسبة الملوحة.

وبحسب دراسة للبنك الدولي بمشاركة الأطراف الثلاثة، فإن كلفة المشروع الكلية ستقارب 11 مليار دولار.

وتعثر المشروع لسنوات بسبب جمود عملية السلام في المنطقة. وبدأ جفاف البحر الميت مطلع الستينيات بسبب الاستهلاك المكثف لنهر الأردن، النهر الرئيسي الذي يصب في البحر الميت، وينخفض منسوب البحر مترا كل سنة.

وأعلنت الأردن، في 28 نوفمبر/تشرين الثاني، أنها اختارت 5 ائتلافات عالمية لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع قناة تربط البحر الأحمر بالبحر الميت، الذي يحذر الخبراء من احتمال جفاف مياهه بحلول العام 2050.

وأوضحت وزارة المياه والري الأردنية أن المرحلة الأولى من المشروع ستتم وفق نظام "البناء والتشغيل ونقل الملكية ولمدة 25 عاما"، مشيرة إلى أن "كلفة المشروع الإجمالية تبلغ حوالى 1.1 مليار دولار".

وذكر البيان أن المرحلة الأولى من المشروع تتضمن بناء محطة تنقية وتحلية للمياه ونظاما لنقل المياه ومحطات ضخ وخطوط أنابيب ومحطات لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 32 ميغاواط سنويا، على أن تبدأ الأعمال في الربع الأول من العام 2018 وتنتهي في نهاية العام 2020.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان

الأزمة اليمنية