طهران تسعى لاقتناء مقاتلات "سو-30"

أخبار العالم

طهران تسعى لاقتناء مقاتلات Su-30SM
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i914

كشف وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان عن نية بلاده شراء مقاتلات "سو-30" الروسية مشيرا إلى أن مسألة الحصول عليها مدرجة على جدول أعمال وزارته.

وفي تعليق نشرته له وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء السبت 26 نوفمبر/تشرين الثاني حول التصريحات الأخيرة الصادرة عن المسؤولين الروس بصدد إبرام صفقة أسلحة مع طهران بقيمة 10 مليارات دولار، قال: "بالنسبة لهذه القضية يجب أن يتم توجيه السؤال إلى الروس، لكننا ومن أجل سد حاجاتنا الدفاعية، سنتفاوض بالتأكيد مع أي جهة تلبي متطلباتنا، باستثناء الولايات المتحدة وكيان الاحتلال الصهيوني".

يشار إلى أن مقاتلة "سو-30 أس أم" الروسية متعددة المهام، كانت قد شاركت في معرض "كاديكس- 2014" الدولي للأسلحة في مدينة أستانا الكازاخستانية في الفترة بين الـ22 والـ25 من مايو/أيار 2014، واستعرضت قدراتها على المناورة في البرنامج الجوي الذي تضمنته فعاليات المعرض.

"سو-30" من تصميم مكتب "سوخوي"، ويجري تصنيعها في مصنع "إركوتسك" التابع لشركة "إركوت" الروسية للصناعات الحربية، حيث حصل سلاح الجو الروسي سنة 2012 على أولى هذه الطائرات بحلتها الجديدة.

"سو-30"، مزوّدة برادار شبكي ومحركين يمكن التحكم باتجاه دفعهما، وبأسلحة ذكية حديثة تتيح لها رصد وتدمير 10 أهداف جوية وأرضية في آن واحد على مسافة كبيرة وبدقة عالية.

مواصفات "سو-30" التعبوية والتكتيكية:

وزن الطائرة لدى الإقلاع 26090 كلغ

احتياطي الوقود 5270 كلغ

المدى الأقصى للطيران 3000 كلم

المدى الأقصى للطيران بعد التزود بالوقود جوا 5200 كلم

السرعة القصوى 2 ماخ

الارتفاع الأعلى للتحليق 17300 متر.

المصدر: "تسنيم" وRT

صفوان أبو حلا

بيتكوين: عملة الكترونية بديلة؟