إيران تنوي شراء مقاتلات "سو – 30 أس أم" قبل نهاية العام (فيديو)

أخبار روسيا

إيران تنوي شراء مقاتلات مقاتلة "سو - 30 أس أم"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/he65

سيتم توقيع اتفاقية توريد مقاتلات "سو – 30 أس أم" الروسية المتعددة المهام إلى إيران قبل انتهاء العام الجاري.

صرح بذلك لوكالة "نوفوستي" الروسية يوم 17 فبراير/شباط مسؤول رفيع المستوى في الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني.

وقال المسؤول: "إيران قد أبدت فعلا اهتمامها بشراء دفعة من مقاتلات "سو – 30 أس أم". إلا أن الجانبين لا يزالان يبحثان هذه المسألة في المحادثات الجارية بينهما. وسيتم توقيع الاتفاقية بهذا الشأن في العام الجاري".

يذكر أن معرض " Singapor Airshow - 2016 " للطيران الذي افتتح في الـ16 من فبراير/ شباط الجاري في سنغافورة شهد عرض نموذج تصديري جديد من أسرة المقاتلات "سو – 30" ، وهو "سو- 30 أس أم إي".

وكان مصدر في قطاع الصناعات الحربية الروسية قد صرح في الـ10 من فبراير/شباط أن الدوائر العسكرية الإيرانية قد أبدت اهتماما بالمقاتلات من أسرة "سو – أم كا" التي تصنعها شركة "إركوتسك" الروسية.

وتدرس طهران حاليا حسب المصدر إمكانية شراء دفعة تضم 60 طائرة من هذا النوع.

يذكر أن مقاتلة "سو- 30 أم كا إي" (النموذج المصدر للخارج) صممت أولا خصيصا للهند. وقد سلمت 200 مقاتلة لها عام 1999. ثم سلمت 44 مقاتلة للجزائر، و18 مقاتلة لماليزيا.

وتوجد من هذا النوع في القوات الجوية والفضائية الروسية ( 80 مقاتلة ، وستسل 180 مقاتلة بحلول عام 2020) ، ويوجد لدى سلاح الجو الكازاخستاني (4 مقاتلات) منها.

جدير بالذكر أن مقاتلات سو- 30 أس أم" تشارك منذ سبتمبر الماضي في العملية الجوية الروسية ضد الإرهابيين في سوريا.

وتتميز الطائرة بقدرة فائقة على المناورة، وهي مزودة برادار ذي مصفوفة طورية.

وبوسع الطائرة استخدام صواريخ ذكية ودقيقة جدا، إضافة إلى ذلك فإن الطائرة تصلح لتدريب الطيارين على قيادة المقاتلات الحديثة.

تجدر الإشارة إلى أن "سو-30 إس إم" نسخة معدلة لمقاتلة "سو-27" سوفيتية الصنع، وهي عبارة عن مقاتلة ثقيلة متعددة الأغراض بمقعدين.

وبعد عمليات التحديث العميقة التي خضعت لها المقاتلة، أصبحت "سو-30 إس إم" من طائرات الجيل 4+، وتستطيع التزود بالوقود في الجو، وحمل حزمة واسعة من الأسلحة، منها مدافع وقنابل وصواريخ "جو-جو" وصواريخ "ياخونت" فوق الصوتية المضادة للسفن وصواريخ "جو-أرض" الموجهة.

المصدر: نوفوستي