إيران ستوقع عقدا لشراء مقاتلات "سو-30" الروسية

أخبار روسيا

إيران ستوقع عقدا لشراء مقاتلات مقاتلة "سو-30"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hdlu

سيزور وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان موسكو في 15- 16 فبراير/ شباط الجاري، وخلال الزيارة قد يتم التوقيع على عقد حول توريد مقاتلات " سو-30" الروسية إلى إيران.

أعلن ذلك مصدر في وزارة الدفاع الإيرانية في حديث لوكالة " سبوتنيك".

وسيلتقي الوزير الإيراني ثناء وجوده في موسكو مع فلاديمير كوجين  مساعد الرئيس الروسي ومع نائب رئيس الوزراء دميتري روغوزين ومع وزير الدفاع سيرغي شويغو.

 وقال المصدر:" سيناقش الوزير الإيراني موضوع توريد المقاتلات المذكورة لأن وزارته تعتقد أن القوات الجوية الإيرانية تحتاج لمثل هذه الطائرات الحديثة. لقد حققنا الكثير من التقدم خلال مناقشة هذا الموضوع وأعتقد أنه سيتم التوقيع على العقد خلال الزيارة المذكورة".

وخلال وجوده في موسكو سيبحث الوزير الإيراني أيضا موضوع توريد منظومات الدفاع الجوية الصاروخية الروسية من طراز "س – 300" إلى إيران ولم يتم التطرق إلى موضوع توريد منظومات " س- 400" الأكثر تطورا.

وكان دهقان قد ذكر في حديث سابق أن الدفعة الأولى من منظومات " س-300" ستصل إلى بلاده في الربع الأول من عام 2016.

جدير بالذكر أن موسكو وطهران كانتا قد وقعتا في 2007 عقدا بتوريد منظومات " س-300" بقيمة 900 مليون دولار تقريبا ولكنه لم ينفذ بسبب العقوبات الدولية ضد طهران.

وفي أبريل/ نيسان عام 2015 رفعت روسيا الحظر المذكور وأفاد مساعد الرئيس الروسي كوجين بأن الدولتين ستوقعان قريبا على العقد من جديد ولكن قيمته ستختلف لأنه تم تحسين المواصفات الفنية – التكتيكية للنظم الصاروخية الآنفة الذكر.

ومن المعروف أن " سو- 30" هي مقاتلة ثقيلة ثنائية المقاعد تنتمي إلى الجيل الرابع.

المصدر: " نوفوستي"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة