موسكو: مصر نفذت جميع توصياتنا بشأن أمن مطاراتها

مال وأعمال

موسكو: مصر نفذت جميع توصياتنا بشأن أمن مطاراتهاصورة أرشيفية لطائرة روسية في مطار القاهرة الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i8or

أكد فاليري أوكولوف، نائب وزير النقل الروسي، أن مصر قد نفذت جميع التوصيات التي قدمها الخبراء الروس، للقاهرة، خلال زيارتهم البلاد بشأن ضمان الأمن في المطارات المصرية.

وقال أوكولوف، في تصريحات صحفية أدلى بها الأربعاء، 23 نوفمبر/تشرين الثاني، إن وفد المختصين الروس في مجال الطيران على استعداد للقيام بزيارة جديدة إلى مطارات مصر من أجل تفقد الوضع الأمني فيها، في غضون 7 إلى 10 أيام، حال تلقي دعوة مناسبة من قبل القاهرة. 

وأشار أوكولوف، في الوقت ذاته، إلى أن وزارة النقل الروسية لم تحصل بعد على دعوة لإجراء عملية تفقد جديدة في المطارات المصرية.

يذكر أن روسيا أعلنت وقف كافة رحلاتها الجوية إلى مصر ومنها بعد سقوط طائرة ركاب من طراز إيرباص 321 تابعة لشركة "Metrojet" الروسية للطيران في أراضي منطقة الحسنة بشبه جزيرة سيناء، بُعيد إقلاعها من مطار شرم الشيخ المصري، في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2015، ما أودى بحياة 217 راكبا و7 من أفراد الطاقم كانوا على متنها.

وفي 16 نوفمبر/تشرين الثاني، أعلن مدير مصلحة الأمن الفدرالية الروسية ألكسندر بورتنيكوف أن الكارثة نجمت عن عملية إرهابية نفذت بوساطة قنبلة وضعت داخل الطائرة، فيما اعترف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بهذا الأمر.

وتعمل لجنة التحقيق المصرية حاليا على تحديد جميع ملابسات الحادث.

وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عن الحادث.

وفي أعقاب هذه التطورات، طالبت روسيا السلطات المصرية باتخاذ تدابير أمنية إضافية في المطارات، وتأمين المنتجعات والمرافق السياحية بما يضمن سلامة السائح الروسي.

وكان وزير الطيران المدني المصري، شريف فتحي، قد أعلن، في 22 أغسطس/آب، أن روسيا ومصر أقرتا "خارطة طريق" خاصة باستئناف حركة الطيران بين البلدين في مؤشر إلى قرب عودة السائح الروسي إلى مصر.

وقال الوزير المصري إن الخطة تنص على وصول عدة وفود لتفقد المنتجعات السياحية والفنادق وعرض آخر ما توصلت إليه لجان التحقيق وآخر ما تم تطويره من الأجهزة الأمنية بالمطارات.

وأشار فتحي إلى أن الحكومة الروسية، بناء على تقرير الوفد، ستحدد مدى إمكانية استئناف حركة الطيران.

ومن الجدير بالذكر أن قطع حركة الطيران بين روسيا ومصر أدى إلى تكبد قطاع السياحة المصرية خسائر ضخمة، حيث انخفض تدفق السياح إلى البلاد إلى النصف تقريبا.

المصدر: وكالات

رفعت سليمان