بارزاني: لن ننسحب من "مناطقنا" التي كانت تحت سيطرة "داعش"

أخبار العالم العربي

بارزاني: لن ننسحب من رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7vi

أعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن قوات البيشمركة لن تنسحب من المناطق "الكردية" التي انتزعتها من "داعش"، مشيرا إلى أنه بحث "استقلال" الإقليم مؤخرا في بغداد.

ونقل تلفزيون رودوا المحلي الكردي عن بارازاني قوله الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني إن قوات البيشمركة لن تنسحب من المناطق "الكردستانية" التي استعيدت من "داعش".

كما رفض بارزاني في خطاب أمام عدد من قادة البيشمركة في بلدة بعشيقة التي تم تحريرها مؤخرا، رفض الاتهامات التي وجهتها منظمات حقوقية للبيشمركة مؤخرا بهدم منازل في مناطق انتزعت من تنظيم "داعش"، مشددا من جهة أخرى، على أنه لا مكان بين الأكراد لمن تعاونوا مع هذا التنظيم.

وقال رئيس إقليم كردستان في تصريح أخر إنه بحث مسألة "استقلال" الإقليم بوضوح خلال زيارته الأخيرة إلى بغداد، مؤكدا "في زيارتنا الأخيرة إلى بغداد، تحدثت بوضوح عن استقلال إقليم كردستان"، وذكر أن الولايات المتحدة تشاركهم الرأي في "عدم الانسحاب من المناطق الكردستانية".

وقال بارزاني بشأن الحوار الذي دار في بغداد :"أكدنا على وجوب التفاهم وحسن الجوار وتجنب الصراعات، وإذا لم نتوصل إلى حل مع بغداد، فالاستفتاء هو الحل".

ومن جانب آخر، دعا الزعيم الكردي العراقي إلى تسوية الخلافات الداخلية في إقليم كردستان العراق قائلا :"أدعو المخلصين إلى الاجتماع والتحاور من أجل حل المشاكل الراهنة وتسوية الخلافات، ويجب أن تتوحد الأطراف السياسية لحماية كردستان ودعم البيشمركة".

يذكر أن إقليم كردستان يشهد منذ شهور خلافات بين الأحزاب الكردية بشأن التمديد لولاية رئيس الإقليم، التي انتهت منذ مدة، كما تشارك قوات البيشمركة في الحرب على تنظيم "داعش" وتساند القوات العراقية التي تخوض معارك في مدينة الموصل، آخر وأكبر معاقل التنظيم في البلاد.

المصدر: وكالات

محمد الطاهر