قوات كردية وإيزيدية تطرد "داعش" من قرى غرب الموصل

أخبار العالم العربي

قوات كردية وإيزيدية تطرد مقاتلون إيزيديوننضمون للأكراد في تحرير قراهم من داعش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i7lw

أعلنت قوات كردية وإيزيدية مسلحة الاثنين 14 نوفمبر/تشرين الثاني إنها طردت مسلحي تنظيم "داعش" من خمس قرى إيزيدية غربي الموصل في هجوم بدأ أول أمس السبت.

وتزامن الهجوم مع عملية أكبر للحكومة العراقية والأكراد لاستعادة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق من سيطرة التنظيم بدعم من التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

واستولى "داعش" على القرى الخمس في عام 2014، عندما اجتاح أنصاره جبل سنجار والمنطقة المحيطة به التي يقطنها الإيزيديون، حيث قتلت وأسرت واستعبدت الآلاف من أتباع الأقلية الدينية العراقية.

واستعادت القوات العراقية والكردية بدعم أمريكي السيطرة على سنجار في 2015، لكن المناطق الواقعة إلى الجنوب من الجبل ظلت تحت سيطرة "داعش".

وأبلغ حسن سعيد، الرئيس الإداري لوحدات مقاومة سنجار رويترز، أن "الهجوم الذي شنته الوحدات يستهدف استعادة جميع القرى الإيزيدية الواقعة إلى الجنوب من سنجار"، وقال إن "الهجوم تم بدون أن يكون هناك تنسيق مع قوات الحشد الشعبي".

وتتبع وحدات مقاومة سنجار حزب العمال الكردستاني التركي، وقد تغضب عملياتها العسكرية أنقرة التي تقول، إنها "لن تسمح بأن يصبح جبل سنجار قاعدة للجماعة".

وتصنف أنقرة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الحزب كـ"جماعة إرهابية"، ويتحدث الإيزيديون لغة "كورمانجي"، وهي ذات اللغة التي يتحدثها أكراد سوريا وتركيا، ويشن "الكردستاني" تمردا ضد الدولة التركية منذ 1984.

المصدر: رويترز

هاشم الموسوي