أثينا ترغب بالغاز الروسي ولكنها تخشى بروكسل

مال وأعمال

أثينا ترغب بالغاز الروسي ولكنها تخشى بروكسلأثينا ترغب بالغاز الروسي ولكنها تخشى بروكسل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i0h6

أعربت اليونان عن استعدادها للمشاركة في تنفيذ مشروع خط أنابيب لنقل الغاز الروسي عبر أراضيها إلى أوروبا، لما سيوفره من عائدات وزيادة في الاستثمارات، إضافة إلى خلق آلاف فرص العمل.

لكنها قالت إن الموافقة على تنفيذ مشروع كهذا يتوقف على قرار المفوضية الأوروبية، التي عرقلت في الماضي مشروع نقل الغاز الروسي إلى بلغاريا عبر قاع البحر الأسود "السيل الجنوبي" بحجة عدم استيفائه المعايير الأوروبية.

وروسيا حاليا بصدد البدء بتنفيذ مشروع جديد يهدف لنقل الغاز الروسي عبر قاع البحر الأسود إلى تركيا ومنها إلى اليونان "السيل التركي". وينص المشروع على مد أنبوبين باستطاعة تصل إلى 30 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، أحدهما لتلبية احتياجات السوق التركية، أما الآخر فمخصص للمشترين في جنوب أوروبا، لكن موسكو تريد الحصول على ضمانات أوروبية قبل بناء الخط الثاني.

خريطة تظهر المسار المقترح لخط أنابيب "السيل التركي" لنقل الغاز الروسي إلى تركيا عبر قاع البحر الأسود

وأعرب وزير الطاقة اليوناني، بانوس سكورليتيس، الأحد 11 سبتمبر/أيلول، عن أمله بأن تبدأ، الأسبوع القادم، مباحثات يونانية مع المفوضية الأوروبية، حول بناء أنبوب الغاز الأوروبي الجنوبي، والذي من المفترض أن يكون تكملة لأنبوب "السيل التركي".

وقبل ذلك، أكد سكورليتيس اهتمام اليونان بالمشروع، وقال: "اليونان مهتمة في بناء خط الأنابيب، ونحن مستعدون للمشاركة في ذلك، ولكن كل هذا يتوقف على أوروبا"، منوها باهتمام إيطاليا والنمسا بهذا المشروع أيضا.

وكانت روسيا وإيطاليا واليونان وقعت في فبراير/شباط الماضي مذكرة تفاهم لنقل الغاز الروسي عبر دول ثالثة إلى اليونان ومنها إلى إيطاليا.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic