رئيس وزراء هولندي سابق يدعو لمحاكمة نتنياهو

أخبار العالم

رئيس وزراء هولندي سابق يدعو لمحاكمة نتنياهو  رئيس الوزراء الهولندي الأسبق دريس فان أغت
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i05j

دعا رئيس الوزراء الهولندي الأسبق دريس فان أغت إلى محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام محكمة الجنايات الدولية كمجرم حرب.

وأشار فان أغت، الذي تولى رئاسة الحكومة الهولندية في 1977 – 1982، خلال حديث، بثته قناة "إن بي أو" الهولندية الاثنين 5 سبتمبر/أيلول، إلى ضرورة اعتقال نتنياهو فور دخوله هولندا وتقديمه إلى العدالة أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في حق الشعب الفلسطيني.

وأكد رئيس الوزراء الهولندي الأسبق، الذي يشتهر بموقفه الثابت المؤيد لفلسطين، أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وتوسيع الاستيطان فيها يعتبران جرائم حرب، بموجب معاهدة روما التي تشكل أساسا للقانون الدولي. 

وتساءل فان أغت: "لماذا يجب علينا استقبال شخص، يواصل ممارسة أعمال كهذه؟ سيكون من الأفضل بالنسبة لنا إرساله على الفور إلى محكمة الجنايات الدولية".

وكان السياسي الهولندي قد انتقد بشدة سياسات إسرائيل تجاه الشعب الفلسطيني، إذ أعلن، على سبيل المثال، أنه لم يكن يجب قيام دولة إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية بل في ألمانيا.

يذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أجرى، أثناء هذه الزيارة، مفاوضات مع نظيره الهولندي مارك روته والملك ڨيليم ألكساندر، بينما تظاهر الآلاف من النشطاء الهولنديين أمام مبنى البرلمان في العاصمة أمستردام يوم الثلاثاء، احتجاجا على زيارة نتنياهو إلى بلادهم، رافعين لافتات منددة بسياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي إزاء الجانب الفلسطيني.

المصدر: وكالات