رئيس الغابون: إعادة فرز الأصوات يرجع للمحكمة

أخبار العالم

رئيس الغابون: إعادة فرز الأصوات يرجع للمحكمة رئيس الغابون - علي بونغو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/i021

قال علي بونغو رئيس الغابون الذي أعيد انتخابه لفترة ولاية جديدة إنه سيكون زعيما لكل شعبه وإن الأمر يرجع إلى المحكمة الدستورية لاتخاذ قرار بإعادة فرز الأصوات في الانتخابات.

وأجاب بونغو على سؤال لراديو فرنسي في مقابلة مسجلة مسبقا وبثت الأربعاء 7 سبتمبر/أيلول حول ما إذا كان سيسمح بإعادة فرز الأصوات بقوله "ما يجب أن يطلبه مني الشعب هو أن أنفذ القانون، لا يمكنني انتهاك القانون، فيما يتعلق بإعادة فرز الأصوات... هذا أمر يتم على مستوى المحكمة الدستورية".

من جهتها أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي الثلاثاء أن تحليل النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في الغابون كشف عن وجود "خلل مؤكد " فيها.

وقالت كبيرة مراقبي الاتحاد ماريا غابريل "إن تحليل عدد غير المصوتين والبطاقات البيضاء والملغاة، كشف خللا مؤكدا في النتائج النهائية في (منطقة) او-اوغويي التي سجلت رسميا نسبة مشاركة بلغت 99,93 بالمئة، ومكنت الرئيس المنتهية ولايته علي بونغو من الفوز بفارق بسيط".

وأوضحت بعثة الاتحاد الأوروبي أن المراقبين "سمح لهم بالحضور عند إعلان نتائج سبعة من تسعة أقاليم".

وجددت ماريا غابريل نداءها للسلطات الغابونية "لنشر النتائج مكتبا بمكتب في مجمل البلاد لتسهيل إمكانية الطعن (أمام المحكمة الدستورية) التي تبقى الجهة التي يمكن أن تحل في إطار القانون، أزمة الثقة في النتائج".

وأتاحت نتيجة هذا الإقليم فوز علي بونغو بنسبة 49,80 % مقابل 48,23 % لمنافسه جان بينغ، بحسب النتائج الموقتة التي أعلنتها وزارة الداخلية في 31 آب/أغسطس.

وكانت أعمال شغب اندلعت في العاصمة الغابونية ليبرفيل الخميس 1 سبتمبر/أيلول، في ثاني يوم من الاحتجاجات العنيفة التي أطلقت شرارتها انتخابات رئاسية متنازع على نتائجها، أدت إلى مصرع عدة أشخاص.

المصدر : وكالات 

بوتين يعلن النصر في سوريا.. روسيا اللاعب الأول في المنطقة؟