موسكو: لافروف وكيري يبحثان الوضع السوري الجمعة في جنيف

أخبار العالم العربي

موسكو: لافروف وكيري يبحثان الوضع السوري الجمعة في جنيفلافروف وكيري.. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hylh

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن الوزير سيرغي لافروف سيلتقي نظيره الأمريكي جون كيري في جنيف الجمعة 26 أغسطس/آب لبحث الأزمة السورية.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية الأربعاء 24 أغسطس/آب أن الوزيرين بحثا في اتصال هاتفي الوضع في سوريا والأزمة الأوكرانية.

وأوضح البيان: "جرى بحث الوضع في سوريا، بما في ذلك الوضع حول حلب، حيث تجري القوات الحكومية عملية إنسانية بدعم من العسكريين الروس، إضافة إلى آفاق تنسيق خطوات روسيا والولايات المتحدة في مكافحة الإرهابيين ولتطوير الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا، بما في ذلك ضرورة فصل وحدات المعارضة السورية الموالية لواشنطن عن الجماعات الإرهابية التي تختفي وراء تلك الوحدات والتي لا يشملها نظام الهدنة".

كما تبادل الجانبان الآراء حول الأزمة الأوكرانية ودعا لافروف نظيره الأمريكي إلى استخدام تأثير واشنطن على كييف لتحذير الأخيرة من الاستفزازات والتشجيع على الحوار مع منطقة دونباس وعلى تنفيذ جميع الاتفاقات الواردة في اتفاقات مينسك وفي إطار عمل "رباعية النورماندي".

وأفادت وكالة "رويترز" في وقت سابق الأربعاء 24 أغسطس/آب نقلا عن مسؤول أمريكي بأن كيري ولافروف سيبحثان الجمعة في جنيف الأزمتين في سوريا وأوكرانيا.

يذكر أن وكالة "أسوشيتد برس" قد أفادت الأسبوع الماضي نقلا عن مسؤولين أمريكيين بلقاء يجمع وزيري خارجية البلدين يوم الـ26 من أغسطس/آب في جنيف لمناقشة تسوية الأزمة السورية، إلا أن الخارجية الروسية لم تؤكد عقد هذا الاجتماع، مشيرة إلى أن ذلك سيتوقف على نجاح مشاورات خبراء البلدين في جنيف حول سوريا.

من جهة أخرى، أكد مصدر في البعثة الأمريكية في جنيف لوكالة "نوفوستي" الجمعة الماضي بدء التحضيرات لمباحثات الوزيرين في المدينة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية