إجلاء المواطنين الروس من تركيا

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/huk1

بدأت شركة "روسيا" للطيران، التابعة لمجموعة "أيرفلوت" ، الاثنين 18 يوليو/تموز، بإجلاء المواطنين الروس من تركيا، حفاظا على سلامتهم، بعد الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها البلاد.

وجاء في بيان على الموقع الالكتروني للشركة: " في تمام الساعة 17:30 بتوقيت موسكو، انطلقت طائرة من طراز "بوينغ" من مطار" فنوكوفو" بموسكو، إلى أنطاليا التركية، ومن المقرر أن تجلي الرحلة رقم 5858 حوالي 364 مواطنا روسيا، من الذين لم يتمكنوا من العودة إلى البلاد في 16 و17 و18 من يوليو/تموز الجاري".

وقال ممثل لشركة "روسيا" للطيران:" إن الشركة ستبدأ بإعادة المسافرين من تركيا إلى روسيا، بعد أن كانت نظمت في وقت سابق رحلات سياحية إلى أنطاليا".

وفي الوقت الحالي، فرضت هيئة الطيران المدني الروسية قيودا على الرحلات الجوية إلى تركيا، حتى يتضح الوضع السياسي في البلاد.

وقالت الهيئة في بيان السبت الماضي: "بسبب تأزم الوضع السياسي الداخلي في تركيا فإن نقل المواطنين الروس إلى المدن التركية على متن الرحلات المنتظمة وعلى متن الطيران التركي تقرر تعليقه إلى أن يتضح الوضع السياسي".

واتخذ قرار تقييد الحركة الجوية من روسيا إلى تركيا، بعد محاولة عدد من العسكريين الانقلاب على الحكم، الجمعة الماضي، إلا أن السلطات التركية أحبطت المحاولة واعتقلت آلاف الانقلابيين.

وكانت شركة الطيران الروسية أعلنت سابقا استئناف رحلاتها إلى مدينة أنطاليا التركية ابتداء من 9 يوليو/تموز الجاري، بعد رفع موسكو الحظر عن الرحلات السياحية إلى هناك، إلا أن محاولة الانقلاب دفعتها مجددا إلى وقف رحلاتها إلى تركيا.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن "الرئيس بوتين أمر وزارة النقل والوكالات الأخرى بتوجيه الركاب في شكل سليم وتنظيم رحلات عودتهم من المطارات التركية".

من جانبه أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الأحد، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عزم أنقرة اتخاذ كل الخطوات اللازمة لضمان أمن وسلامة السياح الروس في تركيا.

وأصدر المكتب الصحفي للكرملين، الأحد، بعد المكالمة الهاتفية بين الرئيسين، بيانا أعلن فيه أن المكالمة الهاتفية جرت يوم 16 يوليو/تموز بمبادرة من الجانب الروسي.

وقال البيان: "إن الرئيس الروسي أكد أنه بعد رفع القيود سيرتفع عدد السياح الروس المتجهين إلى تركيا بشكل ملحوظ، وأعرب عن أمله في أن الجانب التركي سيستطيع في ظل الظروف الصعبة الحالية، تأمين، بأقصى حد، سلامتهم".

ومن جانبه أكد الرئيس التركي، لنظيره الروسي عزم تركيا اتخاذ كل الخطوات اللازمة لضمان سلامة وأمن السياح الروس في البلاد. وأضاف البيان أن الرئيسين أكدا على ضرورة عقد اللقاء الثنائي بينهما، الذي تم الاتفاق علية سابقا، في أقرب وقت.

المصدر: وكالات