"القائمة السوداء" على طاولة بان كي مون والأمير الشاب

أخبار العالم العربي

ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hr45

كشف سفير السعودية في الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، السبت 18 يونيو/حزيران عن لقاء سيجمع بين ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

 وقال عبد الله المعلمي إن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان(الذي يزور حاليا الولايات المتحدة) سيلتقي مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأربعاء 22 يونيو/حزيران.

ويأتي اللقاء بعد أن أثارت المنظمة الدولية حفيظة الرياض بإدراجها التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، في القائمة السوداء للدول والجماعات المسلحة التي تنتهك حقوق الأطفال في النزاعات والحروب.

وأفادت الأمم المتحدة، الجمعة 17 يونيو/حزيران بأن الأمير محمد بن سلمان، طلب عقد اجتماع مع الأمين العام بان كي مون.

ويريد ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بحث الجدل الدائر حول إدراج التحالف الذي تقوده السعودية في القائمة السوداء بشأن مقتل وإصابة نحو 1200 طفل في الصراع في اليمن عام 2015.

وورد في تقرير المنظمة الأممية أن التحالف مسؤول عن 60% من وفيات وإصابات الأطفال العام الماضي في اليمن، وعن قتل 510 أطفال وإصابة 667 طفلا، مضيفا في هذا الصدد، أن التحالف نفذ نصف الهجمات التي تعرضت لها المدارس والمستشفيات في اليمن.

بيد أن الأمم المتحدة تراجعت عن قرارها ورفعت اسم التحالف من القائمة السوداء بشكل مؤقت في انتظار مراجعة مشتركة تجريها الأمم المتحدة والتحالف بشأن حالات الوفاة والإصابة بين الأطفال في الغارات على اليمن.

يذكر أن مصادر دبلوماسية أشارت إلى أن السعودية، وهي مانح رئيس للمنظمة الدولية، هددت بوقف تمويلها لبرامج الأمم المتحدة الخاصة بالمساعدات إلى الفلسطينيين، وغيرها من مبادرات الأمم المتحدة، كما قالت هذه المصادر إن السعودية تدرس إصدار فتوى ضد منظمة الأمم المتحدة في حالة إبقاء اسم التحالف في القائمة السوداء. علما أن السعودية نفت إصدار أي تهديدات، رغم تأكيد ذلك من قبل بان كي مون.

المصدر: رويترز 

الأزمة اليمنية