هجوم إلكتروني يثير حفيظة الناتو

أخبار العالم

هجوم إلكتروني يثير حفيظة الناتوهجوم إلكتروني يثير حفيظة الناتو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqvf

اتهم حلف الناتو روسيا مجددا بتعزيز قدراتها العسكرية، محذرا من أنه "مضطر للرد"، وقد يعتبر حتى هجوم إلكتروني بسيط كاعتداء على أحد أعضائه.

وفي مقال نشر في صحيفة "بيلد" الألمانية، الخميس 16 يونيو/حزيران، ادعى أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ بأن روسيا تحاول استغلال قدراتها العسكرية لإقامة منطقة نفوذ خاصة بها.

وتابع: "إننا نشاهد تعزيزا واسع النطاق للقدرات العسكرية (الروسية) على حدود حلف الناتو بما في ذلك في مناطق القطب الشمالي وفي بحر البلطيق وفي المساحة الممتدة بين البحرين الأسود والمتوسط. كما أننا نسجل مناورات عسكرية عدوانية واسعة النطاق لم يعلن عنها مسبقا من الجانب الروسي، ونحن مضطرين للرد عليها".

واعتبر ستولتنبرغ أن إظهار قوة الحلف واستعداده للمفاوضات "يمثل أفضل شرط للحوار مع روسيا". وشدد قائلا: "من الواضح إننا لا نريد الدخول في مواجهة مع روسيا وإطلاق حرب باردة جديدة"، مؤكدا أن جميع خطوات الحلف تحمل طابعا دفاعيا.

واستطرد قائلا أن الناتو "يسعى ليس لإثارة نزاع بل للحيلولة دون نشوبه"، مضيفا أن نشر قوات الحلف في الشرق يعد "ردا متكافئا على خطوات روسيا العدوانية".

بالتزامن مع ذلك أقر ستولتنبرغ بأن الحلف قد يعتبر حتى هجوم إلكتروني "اعتداء على أحد أعضاء الناتو"، وهو أمر يهدد باشتعال نزاع مسلح.

وكانت وسائل إعلام أمريكية قد اتهمت مجموعة هاكرز قالت إنهم "يعملون لصالح الحكومة الروسية" باختراق لقواعد بيانات تابعة للحزب الديمقراطي الأمريكي استمر لمدة نحو عام. لكن الكرملين نفى قطعيا أي صلة للحكومة الروسية بالقضية.

هذا وتبنى هاكر مجهول يطلق على نفسه " Guccifer 2.0" يوم الأربعاء عملية اختراق قواعد البيانات التابعة للجنة القومية للحزب الديمقراطي الأمريكي.

المصدر: تاس

فيسبوك 12مليون
مباشر.. استعراض للأسلحة الثقيلة في معرض "الجيش 2017" في موسكو