خياشيم السمك تصبح أذرعا عند الإنسان

العلوم والتكنولوجيا

خياشيم السمك تصبح أذرعا عند الإنسانخياشيم السمك تصبح أذرعاً عند الإنسان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlcn

أثبت فريق من علماء الوراثة من جامعة كامبريج البريطانية، ومختبر الأحياء البحرية، أن الأطراف البشرية كان من الممكن أن تتطور من خياشيم الأسماك الغضروفية مثل أسماك القرش والسَفَن.

فقد اتضح للعلماء من جراء بحثهم أن جينا واحدا مشتركا يسمى "Sonic hedgehog" مسؤول عن نمو أقواس الخياشيم وأذرع وسيقان الإنسان.

وهنا طرح عالم التشريح الألماني كارل غيغينباوير في عام 1878، نظرية ارتقاء زعانف الأسماك وأطراف الحيوانات البرية من خياشيم الأسماك الغضروفية للمرة الأولى. وتختلف الأسماك الغضروفية عن الأسماك ذات الحسك أي ذوات العظام الفقارية وغيرها، بوجود فواصل في خياشيمها موصولة بقنطرة غضروفية ، تحمي الخياشيم من الإصابات. وعلى الرغم من طرح تلك النظرية فإنها لم تكن لتجد أي إثبات عند دراسة المتحجرات المتوفرة آنذاك.

وقد اختبر العلماء البريطانيون نظرية عالم التشريح الألماني، باستخدام أحدث الأساليب الجينية عند دراسة أجنة سمك السَفَن "skate" فوجدوا تشابها في طرق نمو الأقواس الغضروفية لدى الأسماك الغضروفية وتطور الأطراف لدى الإنسان. ويعود الدور الرئيسي في هذه العملية، على حد قول الباحثين، لجين "Sonic hedgehog" المسمى كذلك تيمنا بالقنفذ بطل الألعاب الحاسوبية الذي سمي بـSonic.

المصدر: لينتا.رو

أفلام وثائقية