نصف نهائي اليوروبا ليغ.. إشبيلية ضد شاختار وليفربول ضد فياريال

الرياضة

 نصف نهائي اليوروبا ليغ.. إشبيلية ضد شاختار وليفربول ضد فياريال قرعة نصف نهائي الدوري الأوروبي لكرة القدم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hk57

سحبت الجمعة 15 أبريل/نيسان في مدينة نيون السويسرية قرعة الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري الأوروبي لكرة القدم.

وجنبت القرعة مواجهة إسبانية خالصة في نصف نهائي مسابقة الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم، فوقع إشبيلية الإسباني مع شاختار دونيتسك الأوكراني فيما ضرب فياريال الإسباني موعدا مع ليفربول الإنجليزي.

وفاز ليفربول الخميس في إياب ربع النهائي على ضيفه بوروسيا دوتموند الألماني 4-3 (الذهاب 1-1)، وفياريال على مضيفه سبارتا براغ التشيكي 4-2 (2-1)، وشاختار على ضيفه سبورتينغ براغا البرتغالي 4-0 (2-1) وإشبيلية بطل الموسميين الماضيين على ضيفه ومواطنه أتلتيك بلباو بركلات الترجيح 5-4 (الوقتان الأصلي والاضافي 1-2 والذهاب 2-1).

وتقام مباريات الذهاب في 28 أبريل/نيسان الجاري والإياب في 5 مايو/أيار، والنهائي الأربعاء 18 مايو/أيار على ملعب "سانت جاكوب بارك" في بازل السويسرية.

ليفربول - فياريال 

قدم ليفربول ومدربه الألماني يورغن كلوب مباراة مثيرة الخميس أمام الفريق السابق للأخير بوروسيا دورتموند، فقلب تأخره 3-1 قبل نصف ساعة على نهاية الوقت إلى فوز لافت 4-3 بفضل البرازيلي كوتينيو والفرنسي مامادو ساخو والكرواتي ديان لورفين، بعد أن سجل له أولاً البلجيكي الشاب ديفوك أوريجي.

وعلق السويسري الدولي السابق الكسندر فري الذي شارك بقرعة الجمعة في نيون السويسرية مقر الاتحاد الأوروبي: "لم تكن مباراة رائعة فقط ليوروبا ليغ بل لكرة القدم بأكملها".

وهذه أول مواجهة أوروبية بين ليفربول وفياريال.

ويبحث ليفربول عن لقبه القاري الثاني عشر، والثالث في هذه المسابقة بعد 1973 و1976 و2001.

والتقى ليفربول ثلاث مرة مع أندية اسبانية في نصف نهائي المسابقة، أخرها خسارته أمام اتلتيكو مدريد الاسباني في 2010 بفارق الأهداف المسجلة خارج أرضه وتغلب على برشلونة في 1976 و2001 عندما نجح بإحراز اللقب.

من جهته، يعيش فياريال موسما جيدا في الدوري الاسباني اذ ضمن بشكل كبير المركز الرابع المؤهل إلى دوري أبطال أوروبا، ويعول على هدافه الكونغولي الديموقراطي سيدريك باكامبو 9 أهداف في المركز الثاني وراء المتصدر اريتز ادوريز مهاجم أتلتيك بلباو الاسباني.

شاختار دونيتسك - إشبيلية 

عانى إشبيلية، حامل الرقم القياسي بعدد مرات إحراز اللقب أعوام 2006 و2007 و2014 و2015، كثيرا قبل تخطي مواطنه أتلتيك بلباو في إياب ربع النهائي الخميس، فخسر 1-2 في الوقتين الأصلي والاضافي، وهي نفس نتيجة الذهاب إنما لمصلحته، قبل أن تنقذه ركلات الترجيح 5-4.

من جهته، يأمل شاختار دونيتسك الأوكراني تكرار تجربة 2009 عندما أحرز اللقب على حساب فيردر بيرمن الألماني 2-1.

والتقى الفريقان في دور الـ16 من نسخة 2007، ففاز اشبيلية 5-4 بمجموع المباراتين في طريقه نحو إحراز اللقب.

وخسر شاختار آخر ثلاث مواجهات أمام أندية إسبانية.

وأحرز إشبيلية لقب المسابقة في كل مرة بلغ فيها ربع النهائي.

يذكر أن شاختار وإشبيلية شاركا في بداية الموسم في دوري أبطال أوروبا، لكنهما تحولا إلى المسابقة الرديفة بعد حلول الأول ثالثا في مجموعة ريال مدريد الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي حيث خسر خمس مباريات من أصل 6 في دور المجموعات، والثاني ثالثا أيضا في مجموعة مانشستر سيتي الإنجليزي ويوفنتوس الإيطالي عندما خسر أربع مباريات من أصل 6.

المصدر: أ ف ب