تأجيل التصويت على التشكيلة الوزارية الجديدة في العراق إلى يوم الخميس

أخبار العالم العربي

تأجيل التصويت على التشكيلة الوزارية الجديدة في العراق إلى يوم الخميسحيدر العبادي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hjt5

قرر مجلس النواب العراقي، يوم الثلاثاء 12 أبريل/نيسان، تأجيل التصويت على التشكيلة الوزارية الجديدة إلى يوم الخميس المقبل.

وجاء ذلك بعد وصول رئيس الوزراء، حيدر العبادي، إلى قاعدة البرلمان إثر انتهاء اجتماع جمعه برئيس البرلمان، سليم الجبوري، ورؤساء الكتل دون التوصل إلى اتفاق حول التشكيلة، حسبما أفادت مصادر عراقية.

وأكد مصدر مقرب من رئيس الوزراء أن الأخير قدم إلى مجلس النواب، الثلاثاء، قائمة وزراء تكنوقراط باستثناء وزيري الدفاع والداخلية. وربط المصدر استثناء هاتين الوزارتين من قائمة العبادي بضرورة مواصلة الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأوضح مراسلنا في بغداد أن الخلافات بين الكتل النيابية التي وقعت على وثيقة الشرف (الإصلاح السياسي)، بشأن التشكيلة الثانية المقترحة من قبل العبادي، مازالت قائمة، وذلك رغم أخذ قوائم المرشحين التي قدمتها الكتل بعين الاعتبار.

وتابع أن كتلة اتحاد القوى العراقية رفضت ترشيحات العبادي لبعض الحقائب الوزارية، كما أنها احتجت على قرار رئيس الوزراء استبعاد بعض المرشحين من القائمة المقدمة من قبل الكتلة.

وتحدث مراسلنا أيضا عن خلافات، بين التيار الصدري الذي قدم وزراؤه الاستقالة من الحكومة وباقي الكتل النيابية حول التشكيلة الوزارية، وأشار إلى تلميحات الصدر إلى إمكانية اللجوء إلى الشارع مجددا وتعليق عمل النواب المنتمين للتيار الصدري في البرلمان.

وتابع مراسلنا أن المشاورات بين الكتل النيابية والعبادي ستتواصل حتى يوم الخميس المقبل، بالإضافة إلى دراسة السير الذاتية للمرشحين.

وكان العبادي قد تقدم بقائمة أولى من المرشحين للبرلمان في 31 مارس/آذار الماضي وطلب من النواب الموافقة عليها أو رفضها أو تعديلها. وهو يؤكد أن قائمته الثانية وُضعت مع الأخذ بعين الاعتبار اقتراحات الكتل النيابية.

المصدر: RT + وكالات