روسيا تضبط شحنتي باذنجان تركي ملوثتين

مال وأعمال

روسيا تضبط شحنتي باذنجان تركي ملوثتينروسيا تضبط 28 ألف طن من الباذنجان التركي الملوث بآفة "تربس"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hibu

أعلنت هيئة الرقابة الزراعية والبيطرية الروسية لمنطقة "كراسنودار وأديغيا"، أن خبراء الهيئة ضبطوا دفعتين من الباذنجان التركي الملوث بآفة "تربس" أو ما تعرف بحشرة "الزهرة الغربية".

وجاء في بيان الهيئة الصادر يوم الثلاثاء 29 مارس/آذار: "بعد وصول سلع غذائية خاضعة للحجر الصحي إلى مينائي "غلنجيك" و"نوفوروسيسك" الروسيين، قادمة من تركيا، ضبط خبراء الهيئة في دفعتين من الباذنجان التركي، اللتين تزنان 27.96 طن، حشرة "تربس" الضارة، وهي على قيد الحياة".

وكانت العلاقات بين موسكو وأنقرة قد تأزمت، بعدما قام سلاح الجو التركي بإسقاط قاذفة روسية فوق سوريا يوم 24 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وحينها وصفت موسكو ذلك بـ "الطعنة في الظهر".

وبالنتيجة، فرضت موسكو حظرا منذ الـ 1 من يناير/كانون الثاني من العام الجاري على استيراد بعض الفاكهة والخضروات من تركيا كالحمضيات والعنب والتفاح والكمثرى والمشمش والخوخ والفراولة، وكذلك الطماطم والبصل، والكراث والقرنبيط والخيار. كما منعت استيراد لحوم الذبائح وكذلك لحوم الدجاج والديك الرومي.

وتجدر الإشارة إلى أن "تربس" نوع من أنواع الحشرات هدبية الأجنحة، تسبب ضررا لأكثر من 244 صنفا من النباتات. وهي واحدة من الآفات الأكثر خطورة على أزهار الزينة بالذات، لكنها يمكن أن تصيب محاصيل الخضروات المزروعة في البيوت البلاستيكية.

المصدر: "نوفوستي"