سلسلة هجمات إرهابية تضرب عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل .. (صور + فيديو)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhj5

ارتفعت حصيلة ضحايا ثلاثة تفجيرات هزت صباح الثلاثاء 22 مارس/آذار العاصمة البلجيكية بروكسل، إلى 34 قتيلا، 20 شخصا بتفجير في محطة مترو و14 آخرون بتفجيرين استهدفا مطار المدينة.

وتسببت التفجيرات الثلاث بسقوط 212 جريحا، 30 منهم في حالة جرحة.

ووقع تفجيران في مطار بروكسل بالقرب من بوابة المسافرين إلى الولايات المتحدة، حسبما أفادت الإذاعة الرسمية "آر بي تي إف" الناطقة بالفرنسية استنادا إلى شاهد أضاف أن "أشخاصا كثيرين كانوا مضرجين بالدماء".

وحسب التلفزيون البلجيكي فقد عثر رجال الشرطة على 3 عبوات ناسفة لم تنفجر في المطار، وقال شهود عيان إنه سمع إطلاق نار في قاعة المسافرين في مطار بروكسل الدولي وصيحات باللغة العربية قبل دوي الانفجارين صباح الثلاثاء، حسبما نقلت وكالة "بلغا".

وحسب محطة (في أر.تي) الإذاعية البلجيكية فإن انتحاريا نفذ التفجيرين في المطار، الأمر الذي أكدته النيابة العامة.

ويظهر في صور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي زجاج محطم عند المدخل وأعمدة من الدخان ترتفع فوق مبنى المطار.

هذا وأكدت السطات أن مطار بروكسل سيبقى مغلقا يوم غد الأربعاء، دون تحديد موعد لإعادة تشغيله.

ووقع تفجير ثالث في محطة مترو مالبيك الواقعة في حي المؤسسات الأوروبية في بروكسل، أغلقت بعده كل خطوط المترو، إضافة إلى إيقاف حركة الحافلات في المدينة وكذلك السكك الحديدية.

وتصاعد دخان كثيف من مدخل محطة مالبيك الواقعة في شارع لوا، على مقربة من مقرات المؤسسات الأوروبية، حسب مشاهد نقلها تلفزيون "أر تي بي أف".

وسقط حوالي 20 قتيلا نتيجة التفجير إضافة إلى إصابة حوالي 55 شخصا جروح 10 منهم خطرة، حسب وسائل إعلام.

وقالت قناة "في.ار.تي" التلفزيونية إن الشرطة البلجيكية عثرت على بندقية كلاشنيكوف بجوار جثة مهاجم في مطار بروكسل.

وذكرت قناة "في تي أم" التلفزيونية أن الشرطة البلجيكية عثرت على  3 أحزمة ناسفة غير منفجرة في مطار بروكسل، مضيفة أن خبراء المتفجرات يعملون على تفكيكه.

وأضاف المصدر أن خبراء المتفجرات يعملون أيضا على تفكيك طرد مشبوه في جامعة بروكسل.

وحثت الجامعة الموجودين داخل حرم جامعي تابع لها بجنوب شرق المدينة على الدخول إلى المباني وعدم مغادرتها بعد وقوع التفجيرات.

هذا وقد تم اخلاء محطة تيانج النووية لتوليد الطاقة الكهربائية جنوب شرق بروكسل، نقلا عن مصادر في الشرطة.

وذكرت صحيفة "سوار" المحلية أنه تم إعلان الحداد لمدة 3 أيام على أرواح ضحايا التفجيرات.

وعقدت الحكومة البلجيكية اجتماعا طارئا بعد تفجيرات المطار، وقامت سلطات مطار "زافنتم" الدولي في العاصمة البلجيكية بروكسل بإخلائه من الركاب والعاملين بعد التفجيرين.

وأعلنت المنظمة الأوروبية لسلامة الطيران والملاحة الجوية (يوروكونترول)، أن المطار أغلق وألغيت جميع الرحلات منه، كما أوقفت حركة القطارات الواصلة بين مدينة بروكسل والمطار.

ورفعت السلطات مستوى الإنذار من خطر إرهابي إلى الدرجة القصوى، وأعلن متحدث باسم وزارة الداخلية البلجيكية أن مستوى الإنذار رفع من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الرابعة وهي الدرجة القصوى في مجمل أنحاء البلاد.

إنفوجرافيك: أشرس الهجمات الإرهابية ضد دول الاتحاد الأروبي في 5 سنوات

وعلى خلفية هجمات بروكسل جرى تشديد الإجراءات الأمنية في كل مطارات أوروبا تقريبا، كما جرى إغلاق مترو الأنفاق في باريس، وأفاد مصدر ملاحي فرنسي أنه تم تعزيز إجراءات الأمن في مطار رواسي في العاصمة الفرنسية.

تجدر الإشارة إلى أن التفجيرات في بروكسل تأتي بعد أيام من اعتقال المطلوب الأول أوروبيا صلاح عبد السلام، وكانت الشرطة البلجيكية ألقت القبض على مخطط هجمات باريس صلاح عبد السلام خلال مداهمات في منطقة مولينبيك في ضواحي بروكسل الجمعة 18 مارس/آذار.

 

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون