المدعي العام البلجيكي: نتأكد من المعلومات عن ضلوع "داعش" في تفجيرات بروكسل

أخبار العالم

المدعي العام البلجيكي: نتأكد من المعلومات عن ضلوع الشرطة تجري تفتيشا عند محطة قطار في بروكسل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hhm1

أعلن المدعي العام البلجيكي فريدريك فان ليف أنه يجري التأكد من المعلومات بشأن ضلوع تنظيم "داعش" في تفجيرات بروكسل الدامية.

وقال المدعي في تصريح صحفي الثلاثاء 22 مارس/ آذار إنه من المبكر الحديث عن الصلة بين تفجيرات بروكسل وهجمات باريس، التي تبناها التنظيم الإرهابي.

هذا وأكد المسؤول أن الشرطة حددت ثلاثة من المشتبه بهم في الهجوم، اثنان منهم انتحاريان قتلا في تفجيرين، ولا يزال البحث جاري عن مشتبه به ثالث، وتقوم الشرطة بحملات مداهمة في جميع أنحاء البلاد.

وأصدرت الشرطة البلجيكية مذكرة اعتقال بحق المشتبه به مرفقة بصورة له وهو يدفع أمامه عربة لنقل الأمتعة داخل المطار، وطلبت الإدلاء بأي معلومات عنه.

والصورة التي نشرتها السلطات جزء من لقطة أخذت من كاميرا أمنية ونشرتها وسائل إعلام بلجيكية قبل ذلك. وتظهر الصورة الكاملة رجلين آخرين يسيران مع المشتبه به المطلوب. وبحسب مدعين، فإن هذين الرجلين قتلا في تفجير المطار.

وعثرت الشرطة البلجيكية أثناء مداهمات في ضاحية سكاربيك داخل العاصمة بروكسل على عبوة ناسفة ومواد كيميائية بالإضافة إلى علم تنظيم "داعش".

الشرطة الهولندية تطلق النار وسط أمستردام أثناء اعتقال مشتبه بهم

أطلقت الشرطة الهولندية رصاصا تحذيريا وسط العاصمة أمستردام خلال عملية إلقاء القبض على عدد من الأشخاص يشتبه فيهم الثلاثاء 22 مارس/آذار.

وذكرت صحيفة "تلغراف" نقلا عن شهود عيان أنه "بعد مطاردة وجيزة تمكن رجال الشرطة من إيقاف سيارة سوداء واحتجاز شخصين أو ثلاثة داخلها" قرب المحطة المركزية ، مضيفة أنه خلال الاعتقال، أطلقت الشرطة طلقة واحدة على الأقل.

ولم يتضح ما إذا كان سقط جرحى في المطاردة المرتبطة بمكافحة المخدرات على ما يبدو.

ألمانيا تعتقل ثلاثة يقودون سيارة بلوحة ترخيص بلجيكية

من جهة أخرى، قال متحدث باسم الشرطة الألمانية إنها اعتقلت الثلاثاء 22 مارس/آذار ثلاثة أشخاص في سيارة تحمل لوحة ترخيص بلجيكية قرب الحدود مع النمسا وفتحت تحقيقا فيما إذا كانوا قد خططوا لتنفيذ هجوم.

وقال المتحدث: "المشتبه بهم الثلاثة وهم من كوسوفو اعتقلوا قبل التفجيرات التي أودت بحياة 30 شخصا في محطة قطارات الأنفاق والمطار الدولي في بروكسل".

واعتقل الثلاثة على طريق سريع في ولاية بافاريا الجنوبية بعد ورود معلومات للمخابرات.

وأضاف المتحدث: "فتحنا تحقيقا للاشتباه في تخطيط المعتفلين لعمل إجرامي خطير ضد الولاية نظرا لوجود بلاغ في هذا الشأن."

وأشار إلى أنه لا يوجد حتى الآن ما يدل على أي صلة للمشتبه بهم الثلاثة بهجمات بروكسل، كما قال إنه "لا يمكن استبعاد ذلك".

وتشهد العواصم الأوروبية استنفارا أمنيا، لا سيما الدول المجاورة لبلجيكا، بعد تفجيرات بروكسل الإرهابية التي أسفرت عن سقوط 34 قتيلا وأكثر من 200 جريح.

المصدر: وكالات