تركيا وأوروبا تفشلان في تسوية أزمة الهجرة في اليوم الأول من قمتهم

أخبار العالم

 تركيا وأوروبا تفشلان في تسوية أزمة الهجرة في اليوم الأول من قمتهمالقمة الأوروبية في بروكسل..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hh3f

أفاد مصدر أوروبي بأن زعماء دول الاتحاد الأوروبي لم يتفقوا في اليوم الأول من قمتهم على صياغة نص الاتفاق مع تركيا بشأن الهجرة، إلا أنه أكد وجود "تفاهم مبدئي" للزعماء بهذا الشأن.

وقال المصدر عقب انتهاء اليوم الأول من أعمال القمة الخميس 17 مارس/آذار إنه بقي هناك في نص مشروع الاتفاق عدد من المسائل غير المقبولة لعدد من دول الاتحاد الأوروبي.

ومن المتوقع أن يقدم رئيسا المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية دونالد توسك وجان-كلود يونكر موقفا أوروبيا موحدا صباح اليوم الجمعة لرئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو.

وأشار المصدر الأوروبي إلى أن الزعماء الأوروبيين قد يحتاجون إلى عقد اجتماع جديد بعد لقاء توسك ويونكر وداود أوغلو، لكن ذلك لآخر مرة فقط قبل توقيع الاتفاق.

ودعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الجمعة الاتحاد الأوروبي إلى بدء إعادة المهاجرين من اليونان إلى تركيا مقابل اللاجئين الذين طلبوا رسميا في تركيا حق اللجوء في الاتحاد الأوروبي. وقد اتفقت قمة "الاتحاد الأوروبي - تركيا" في 7 مارس/آذار على عملية التبادل هذه، رغم أن الزعماء الأوروبيين لم يحددوا موعدا لبدء هذه العملية.

وأضافت ميركل أن عملية إعادة التوطين القانونية للاجئين السوريين من تركيا إلى الاتحاد الاوروبي ينبغي أن تبدأ بعد أيام قليلة من بدء إعادة المهاجرين من اليونان.

وأكدت أن المفاوضات مع رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو لن تكون سهلة لكن جميع دول الاتحاد الأوروبي تريد اتفاقا.

من جانبه أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن اللاجئين سيستمرون في التدفق على الاتحاد الأوروبي ما لم تحل الأزمتان في سوريا وليبيا، داعيا إلى استئصال جذور أزمة الهجرة إلى أوروبا.

يذكر في هذا السياق أن بروكسل تريد من أنقرة أن تلتزم وفقا للاتفاق المقبل بخفض حركة المهاجرين إلى دول الاتحاد الأوروبي بشكل نوعي. وفي المقابل تطالب تركيا الاتحاد الأوروبي بتخصيص 6 مليارات يورو لمساعدة اللاجئين وكذلك إلغاء التأشيرات بين الجانبين ابتداء من يوليو/تموز المقبل وتفعيل المفاوضات حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي.

المصدر: وكالات