كيري: سنقيم بجدية خلال شهر على الأكثر نوايا أطراف النزاع في سوريا وضرورة التحول إلى الخطة البديلة

أخبار العالم العربي

كيري: سنقيم بجدية خلال شهر على الأكثر نوايا أطراف النزاع في سوريا وضرورة التحول إلى الخطة البديلةجون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/heyh

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن واشنطن ستقيم مدى ضرورة الانتقال إلى "الخطة ب" البديلة حول سوريا، استنادا إلى نوايا جميع أطراف عملية التسوية في غضون الشهر.

وقال كيري في خطاب أمام الكونغرس الخميس 25 فبراير/شباط "إذا تحقق الحل السياسي فإن الطريق الوحيد للتوصل إليه هو توافق جميع الأطراف، وبالأخذ في عين الاعتبار تواجد كل المشاركين عند طاولة المفاوضات لأول مرة، نأمل في أننا سوف نتمكن من دفعه (الحل السياسي) خلال شهر واحد على الأقل... ومن فهم ما إذا كانوا جديين أم لا.. وإذا كانوا غير جديين، فسوف نتحدث عن تفاصيل الخطة ب".

وأشار كيري إلى ضرورة المضي قدما على طريق البحث عن حل سياسي من أجل الحفاظ على وحدة سوريا.

من جانبه، شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق، الخميس، على انعدام أي خطة بديلة للبيان الروسي الأمريكي المشترك حول وقف إطلاق النار في سوريا.

وقال لافروف للصحفيين: "لقد قلنا كل شيء فيما يخص الخطة (ب)، لا توجد ولن تكون أبدا عند أي جهة ( روسيا والولايات المتحدة)".

كيري يشير إلى انخفاض ملموس في عدد قوات حرس الثورة الإسلامية في سوريا

في سياق آخر، ذكر الوزير الأمريكي أن السلطات الإيرانية سحبت عددا ملموسا من قوات حرس الثورة الإسلامية من الأراضي السورية، مؤكدا أن "تواجدها انخفض واقعيا في سوريا".

مع ذلك، اعتبر كيري أن "ذلك لا يعني توقفها (إيران) عن نقل الأسلحة من سوريا إلى لبنان عبر دمشق... الأمر الذي يثير قلقنا".

من جهتها، كانت طهران أكدت مرارا أن عناصر القوات الإيرانية، بمن فيهم وحدات حرس الثورة الإسلامية، يعملون في سوريا كمستشارين عسكريين، ولا يشاركون في الأعمال القتالية ضد المجموعات الإرهابية المحاربة الحكومة السورية.

المصدر: وكالات