سيئول تهدد بيونغ يانغ بدفع ثمن باهظ إذا أطلقت صاروخا

أخبار العالم

سيئول تهدد بيونغ يانغ بدفع ثمن باهظ إذا أطلقت صاروخا علما كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hcu2

توعدت حكومة كوريا الجنوبية الأربعاء 3 فبراير/شباط برد قاس إذا ما أطلقت جارتها كوريا الشمالية صاروخا بعيد المدى، واعتبرته تهديدا خطيرا على السلام والأمن في شبه الجزيرة الكورية.

وقال نائب مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي جو تيه - يونغ اليو إنه من المؤكد أن بيونغ يانغ أبلغت الثلاثاء 2 فبراير/شباط منظمات دولية، مثل المنظمة البحرية الدولية، بأنها ستطلق صاروخا بعيد المدى، زاعمة أنه يحمل قمرا صناعيا".
وأضاف جو إن إطلاق  بيونغ يانغ أي شيء بتقنية خاصة بالصاروخ الباليستي، يعد "انتهاكا سافرا" لقرارات مجلس الأمن، داعيا الحكومة الشمالية إلغاء قرارها فورا.

وأكد أن سيئول ستبقى في حالة تأهب أمني، تحسبا لأي "استفزازات" من جانب كورية الشمالية، بما في ذلك إطلاق الصاروخ بعيد المدى.

في غضون ذلك، أفاد وزير الخارجية الياباني فوميو كيشيدا بتقديم اليابان احتجاجا لكوريا الشمالية عبر سفير الصين في طوكيو، بشأن خطتها لإطلاق صاروخ بعيد المدى.

وقال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في وقت سابق الأربعاء إنه سيعمل مع الولايات المتحدة وآخرين "للمطالبة بقوة" بمنع كوريا الشمالية من المضى قدما في خطتها لإطلاق صاروخ بعيد المدى، والتي وصفها بأنها "خطوة إستفزازية تهدد أمن اليابان".

وكانت الأمم المتحدة ذكرت أمس الثلاثاء أن بيونغ يانغ تخطط لإطلاق صاروخ يحمل قمرا صناعيا إلى الفضاء خلال الشهر الجاري، وذلك بعد أقل من شهر من الاختبار النووي المثير للجدل الذي أجرته لقنبلة قالت إنها هيدروجينية.

وفى الوقت ذاته، أعلنت الولايات المتحدة أن عملية الإطلاق المخطط لها ستمثل "استفزازا" وانتهاكا واضحا لالتزامات كوريا الشمالية الدولية، مؤكدة أنها تعمل مع المجتمع الدولي لبحث ما يمكن اتخاذه من إجراءات في أعقاب التجربة النووية التي أجرتها كوريا الشمالية الشهر الماضي.


المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون