كابول وإسلام آباد تتفقان على استئناف الحوار حول طالبان

أخبار العالم

كابول وإسلام آباد تتفقان على استئناف الحوار حول طالبانعناصر من القوات الأفغانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9kf

أعلنت باكستان وأفغانستان، الأحد 27 ديسمبر/كانون الأول، أنهما ستعقدان اجتماعا مع الصين والولايات المتحدة مطلع يناير/كانون الثاني المقبل لاستئناف محادثات السلام بين "طالبان" وكابول.

وعقد رئيس أركان الجيش الباكستاني رحيل شريف محادثات في كابول مع الرئيس أشرف غني ورئيس الحكومة عبدالله عبدالله اتفقوا فيها على عقد "لقاء رباعي خلال الأسبوع الأول من يناير/كانون الثاني" لوضع خارطة طريق، بحسب ما أعلن المتحدث باسم الجيش الباكستاني عاصم بجوا.

وأعلنت الرئاسة الأفغانية في بيان أن ممثلي الدول الأربع سيشاركون في هذا الاجتماع الذي لم يعلن بعد مكانه.

وتعتبر كابول أنه لا بد من مشاركة فاعلة لباكستان لإنجاح الجهود المبذولة لإنهاء التمرد المسلح لحركة "طالبان" الأفغانية المتواصل منذ عام 2001.

وكانت باكستان قد استقبلت الصيف الماضي على أراضيها محادثات بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" بإشراف من الصين والولايات المتحدة، وكان يفترض عقد جولة ثانية من هذه المحادثات إلا أنها علقت بعد إعلان وفاة الملا عمر مؤسس حركة "طالبان".

وبعد أن سجل بعض التقارب في العلاقة مع باكستان العام الماضي مع بدء ولاية الرئيس غني، عاد الأخير واتهم باكستان الصيف الماضي بالوقوف وراء سلسلة اعتداءات دامية حصلت في كابول.

غير أن غني شارك مطلع الشهر الحالي في قمة إقليمية في إسلام آباد والتقى فيها رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف وأعرب له عن استعداده لاستئناف الحوار مع طالبان.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون
مباشر.. موسكو تستضيف المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية