الجعفري: مستعدون لبدء صفحة جديدة مع تركيا

أخبار العالم العربي

الجعفري: مستعدون لبدء صفحة جديدة مع تركياوزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h9b2

جدد إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي رفض بلاده لـ"الاختراق التركي" مؤكدا استعداد بغداد لبدء صفحة جديدة مع أنقرة في حال سحبت قواتها من العراق.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي عقب اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الخميس 24 ديسمبر/كانون الأول: "حققنا إنجازا كبيرا جدا في وحدة الصف العربي في مواجهة الانتهاكات التركية... العراق رفض الاختراق التركي للسيادة العراقية وهذا موقف العراق مع أي دولة عربية، بل لأي دولة في العالم".

وأضاف "نحن على أتم الاستعداد لبدء صفحة جديدة عندما تسحب القوات التركية من العراق ونحن حريصون على علاقاتنا مع تركيا وهي من دول الجوار لكن إذا اختار الطرف الآخر التصعيد فنحن نملك أدواتنا للتصعيد".

من جهتها، طالبت الدول العربية تركيا بسحب قواتها من شمال العراق دون قيد أو شرط واصفة التدخل التركي بأنه "اعتداء على السيادة العراقية وتهديد للأمن القومي العربي".

وكانت تركيا قد نشرت جنودا لها في منطقة بعشيقة بشمال العراق في أوائل الشهر الجاري قائلة إن القوة تأتي في إطار بعثة دولية لتدريب وتجهيز القوات العراقية لقتال تنظيم "الدولة الإسلامية".

لكن العراق ندد بالتحرك التركي وقال إنه لم يوجه الدعوة قط لمثل هذه القوة.

في سياق متصل، قالت وزارة الخارجية التركية مطلع الأسبوع الجاري إنها تقر بوجود "سوء تواصل" مع العراق فيما يتعلق بنشرها قوات في معسكر بعشيقة في شمال العراق. ولم تكشف الوزارة عن الطريقة التي ستنقل بها القوات أو إلى أين ستنقل.

يذكر أن أنقرة قد سحبت بعضا من هذه القوات الأسبوع الماضي إلى قاعدة أخرى داخل إقليم كردستان العراق لكن بغداد أصرت على ضرورة سحب القوات بشكل كامل.

ورفع العراق شكواه بعد نشر تلك القوات إلى مجلس الأمن الذي اجتمع لمناقشة الأمر يوم الجمعة الماضي. وطلب الجعفري من المجلس إصدار قرار يطالب تركيا بسحب قواتها فورا.

المصدر: رويترز

الأزمة اليمنية