الجامعة العربية تطالب تركيا بسحب قواتها من العراق دون شروط

أخبار العالم العربي

الجامعة العربية تطالب تركيا بسحب قواتها من العراق دون شروطجامعة الدول العربية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h999

طالب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، تركيا بسحب قواتها بشكل فوري من الأراضي العراقية.

وقال العربي خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية لبحث التدخل التركي في العراق الخميس 24 ديسمبر/ كانون الأول: "إن جميع الدول العربية تؤكد وقوفها إلى جانب العراق"، مضيفا أن "الجامعة العربية والدول العربية تؤكد وقوفها إلى جانب الحكومة العراقية التي تبذل جهودا دبلوماسية لاحتواء الموقف مع تركيا بالطرق الدبلوماسية".

وأكد أن التدخل التركي في العراق انتهاك سافر للسيادة العراقية.

من جهته شدد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، على أن بلاده لن تسمح للقوات التركية بالانتقال من منطقة الى أخرى.

ودعا الجعفري في كلمته خلال اجتماع الجامعة العربية إلى "اصدار قرار ضد التدخل التركي في العراق يرقى إلى حجم العراق ومكانته" وإلى حجم الانتهاك التركي، ويدعو لسحب أنقرة قواتها من العراق دون اي شرط، وعدم تكراره.

وأضاف الجعفري، أن "العراق حريص على ابقاء العلاقات الطيبة مع جميع دول الجوار، بما فيها الجمهورية التركية، لكن ذلك لا يعني أن نتسامح مع اي انتهاك لسيادتنا".

وقال أحمد بن حلي الأمين العام المساعد للجامعة العربية إن وزراء الخارجية العرب قرروا في اجتماعهم الطارئ "مطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها فورا دون شرط أو قيد".

وأضاف بن حلي في مؤتمر صحفي بعيد الاجتماع إن الوزراء طالبوا تركيا أيضا بـ"الالتزام بعدم تكرار انتهاك السيادة العراقية مستقبلا مهما كانت الذرائع".

وكانت تركيا نشرت مئات الجنود بالإضافة إلى آليات عسكرية في منطقة بعشيقة بشمال العراق أوائل الشهر الجاري، مدعية أن القوة تأتي في إطار بعثة دولية لتدريب وتجهيز القوات العراقية لقتال تنظيم "داعش"، فيما استنكرت بغداد هذا التحرك مؤكدة إنها لم توجه الدعوة لمثل هذه القوة.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية