"النجمة الذهبية" للفيلم اللبناني "كثير كبير" في مهرجان مراكش

الثقافة والفن

فيلم "فيلم كثير كبير" للمخرج اللبناني مير جان بوشعيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h869

حصل المخرج اللبناني مير جان بوشعيا، على النجمة الذهبية (الجائزة الكبرى) للدورة 15 بللمهرجان الدولي للفيلم بمراكش عن فيلمه "فيلم كثير كبير".

ويعد "فيلم كثير كبير" أولى أعمال المخرج اللبناني مير جان بوشيعا وهو إنتاج مشترك لبناني/قطري.

واختتمت الدورة 15 للمهرجان، والتي شهدت تنافس 15 فيلما روائيا طويلا، السبت 12 ديسمبر/كانون الأول، ومنحت لجنة تحكيم المهرجان هذا العام جائزتها لجميع الأفلام المشاركة في المسابقة وذلك تكريما لفن السينما عامة.

وتميزت الدورة 15 من المهرجان بتنوع الأفلام المشاركة من أوروبا وآسيا وأمريكا الجنوبية والولايات المتحدة فضلا عن المشاركة المغربية من خلال فيلم "المتمردة" للمخرج جواد غالب.

وفاز المخرج البرازيلي غابرييل ماسكارو بجائزة أحسن إخراج، وذلك عن فيلمه "ثور النيون" الذي اشتركت في إنتاجه 3 بلدان هي البرازيل وأوروغواي ووهولاندا، فيما ذهبت جائزة أحسن ممثل لغونار يونسون عن دوره في فيلم "الجبل البكر" للمخرج دوغار كاري في حين حصلت غالاتيا بيلوجي على جائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم "كيبر" للمخرج غيوم سينيز، أما جائزة السينما المدرسية، فعادت للطالب المغربي رضا جاي، عن فيلمه الأول "الفتاة المجهولة".

المخرج اللبناني مير جان بوشعيا

وترأس لجنة تحكيم المهرجان هذا العام المخرج فرنسيس فورد كوبولا، وضمت اللجنة شخصيات من مختلف البلدان وهم ناوومي كاوازي مرورا من اليابان وريشا سادا من الهند ومن أوكرانيا أولكا كوريلينكو، وطوماس فينتبرك من الدنمارك أونطون كوربين من هولاندا، فضلا عن الفرنسي جون بيير جوني والإيطالي سيرجيو كاستييتو ثم الممثلة المغربية أمال عيوش، والممثل الفرنسي التونسي الأصل سامي بوعجيلة.

وكرم المهرجان في دورته 15 السينما الكندية، حيث حل وفد مؤلف من أكثر من 25 ممثلا ومنتجا ومخرجا كنديين يترأسهم المخرج العالمي أتوم أكويان.

كما احتفت الدورة بالممثل الأميركي بيل موراي، ومدير التصوير المغربي كمال الدرقاوي، والمخرج الكوري الجنوبي شان وورك بارك والممثلة الهندية مادوري ديكسيت، بالإضافة الى نجم هوليود وليام دافوي.

المصدر: وكالات

 

أفلام وثائقية