غاتيلوف: روسيا تؤيد جهود دي ميستورا لتحقيق الهدن المحلية في سوريا

أخبار العالم العربي

غاتيلوف: روسيا تؤيد جهود دي ميستورا لتحقيق الهدن المحلية في سوريا غاتيلوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h82l

أعرب غينادي غاتيلوف نائب وزير الخارجية الروسي في تعليق على هدنة حي الوعر في حمص مؤخرا عن تأييد موسكو جهود المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا لتحقيق الهدن المحلية في سوريا.

وقال غاتيلوف في ختام المشاورات الروسية الأمريكية الأممية في جنيف الجمعة 11 ديسمبر/كانون الأول: "نؤيد الهدن المحلية. أعتقد أنه يمكن خلق جو إيجابي لتعزيز التسوية السورية السورية"، وأضاف أن الاتفاقات من هذا القبيل تزيد من فرص وآفاق جعل الوضع في سوريا أكثر استقرارا.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى فرص استمرار المشاورات الثلاثية بين روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة حول سوريا.

وبصدد التئام "المجموعة الدولية لدعم سوريا" المزمع في نيويورك يومي الـ18 والـ19 من هذا الشهر، أشار إلى أنه لم يتم  حتى الآن البت النهائي بشأن هذا الاجتماع، وبالتالي لم نناقش مشاركة روسيا فيه.

ولفت النظر إلى أن المشاورات "ركزت بشكل رئيس على تسوية المشاكل الرئيسة العالقة في الوقت الراهن، والمتمثلة بصياغة أوسع قائمة تضم ممثلي المعارضة للحوار مع الحكومة، فضلا عن وضع قائمة بالتنظيمات الإرهابية التي لن يشملها نظام وقف إطلاق النار".

وحول احتمال انعقاد المفاوضات بين المعارضة والحكومة السوريين أواسط الشهر المقبل، اعتبر أن مواعيد مثل هذه الاجتماعات رهن تحديد قوائم المعارضة، ولوائح التنظيمات والزمر الإرهابية في سوريا. وأضاف: "مقررات جنيف نصت على عقد المفاوضات بدءا من الـ1 من يناير/كانون الثاني 2016، وهذا يعني أنه لا بد من أن نطمح لانطلاق المفاوضات استنادا إلى هذا الموعد".

المصدر: "تاس"

الأزمة اليمنية