مسؤول تركي: أنقرة لا تخطط لسحب قواتها من العراق

أخبار العالم

مسؤول تركي: أنقرة لا تخطط لسحب قواتها من العراقالجنود الأتراك في بعشيقة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7n5

أعلن مسؤول تركي الاثنين 7 ديسمبر/كانون الأول أن بلاده لا تخطط لسحب قواتها التي نشرتها شمالي مدينة الموصل العراقية رغم المهلة التي منحتها بغداد لأنقرة لسحب جنودها من المنطقة.

وفي تصريح صحفي قال المسؤول التركي رفيع المستوى الذي طلب عدم الكشف عن إسمه : "نحن نتوقع أنها ستبقى". وأضاف أن الأمر سيتوقف على نتائج المناقشات، لكن لا شك أنها ستبقى (هناك)، وهو ما نعرفه من ضباطنا المتواجدين على الأرض ومن مطالب المجموعات المختلفة هناك، وكذلك من حالة مباحثاتنا مع الحكومة المركزية (العراقية) وسلطات كردستان العراق".

وأضاف أن ما بين 150 و300 جندي مدعوم بمدرعات انتشروا الأسبوع الماضي في ناحية بعشيقة على بعد 30 كلم شمالي مدينة الموصل (ثاني أكبر مدينة عراقية يحتلها مسلحو داعش منذ يونيو/حزيران عام 2014).

وتؤكد أنقرة أن تحريك القوات هذه يمثل "تناوبا روتينيا للقوات" ويأتي في إطار برنامج تدريب الفصائل الكردية (البيشمركة) والعربية المناهضة لداعش. من جانبها تعتبره بغداد انتهاكا سافرا لسيادة العراق ووحدة أراضيه. وفي بيان رسمي لها أمهلت الحكومة العراقية يوم الأحد تركيا 48 ساعة لسحب قواتها من المنطقة، ملوحة باللجوء إلى مجلس الأمن الدولي. وأوضح وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجمفري يوم الاثنين أن المهلة لا تخص المستشارين العسكريين الأتراك.

من جانبه كان رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو قد أكد الأحد لنظيره العراقي حيدر العبادي عدم نية أنقرة لإرسال مزيد من جنودها إلى العراق.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون