العبادي يأمر سلاح الجو بأن يكون على أهبة الاستعداد للدفاع عن سيادة العراق

أخبار العالم العربي

العبادي يأمر سلاح الجو بأن يكون على أهبة الاستعداد للدفاع عن سيادة العراقرئيس وزراء العراق حيدر العبادي يتحدث مع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي وهو يجلس في طائرة مقاتلة من طراز "F-16" في محافظة صلاح الدين، شمال العاصمة بغداد، في 20 يوليو 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7mr

وجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، يوم الاثنين 7 ديسمبر/كانون الأول، القوة الجوية العراقية بأن تكون على أهبة الاستعداد للدفاع عن الوطن وحماية "سيادة العراق".

وفي وقت سابق من الاثنين فند العبادي الروايات التي قدمتها تركيا بشأن توغل القوة العسكرية إلى أطراف مدينة الموصل، وجدد توعده بأنه لم يبق من المهلة المحددة لتركيا لسحب جنودها من الأراضي العراقية سوى 24 ساعة.

وقال العبادي خلال لقائه بوفد من محافظة البصرة، إنه "لا يوجود أي علم أو اتفاق للحكومة العراقية مع الأتراك حول دخول قوات تركية"إلى العراق، مؤكدا رفضه "دخول أية قوة تحت أية ذريعة".

وفند العبادي، حجج تركيا القائلة أن الحكومة العراقية كانت على علم بذلك، مطالبا الحكومة التركية بأن تستجيب للطلب العراقي "بإخراج هذه القوات فورا"، وبأن يكون هناك "تصريح من الأتراك باحترام سيادة العراق، لأننا أمهلناهم 48 ساعة، ولم يتبق سوى 24 ساعة".

وأكد العبادي أن بغداد لم تطلب من أي قوة التواجد في الأراضي العراقية، وترفض ذلك رفضا قاطعا، مشيرا إلى أن العراق تلقى سابقا طلبات من دول إقليمية وعربية للمشاركة، ورفض هذه الطلبات.

وكان العبادي أكد في وقت سابق من الاثنين، رفضه القاطع لدخول قوات تركية إلى العراق، متحديا أنقرة بإبراز أي دليل يثبت علم الحكومة العراقية بشأن دخول قواتها للعراق، فيما شدد على أهمية إيقاف تهريب النفط من قبل "داعش" عن طريق تركيا.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية
مباشر.. فعاليات المهرجان الدولي الثالث للألعاب النارية في موسكو