اليمن.. هادي وولد الشيخ يتفقان على موعد انطلاق مفاوضات السلام مع الحوثيين

أخبار العالم العربي

اليمن.. هادي وولد الشيخ يتفقان على موعد انطلاق مفاوضات السلام مع الحوثيينعبد ربه منصور هادي وإسماعيل ولد الشيخ أحمد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7g2

قال مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية إن الرئيس عبد ربه منصور هادي اتفق مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ على انطلاق مفاوضات السلام مع الحوثيين في 15 ديسمبر الجاري في سويسرا.

وبحسب وسائل إعلام يمنية فقد شدد هادي أثناء لقاء أجراه مع ولد الشيخ في عدن السبت على أن ما يجري اليوم في تعز من مجازر ودمار هو امتداد وتكرار لما عانته عدن على أيدي المليشيات الانقلابية.

وقال هادي: "رغم المعاناة والجراح إلا أن أيدينا ممدودة دوما للسلام انطلاقا من مسؤولياتنا الوطنية والإنسانية تجاه شعبنا، وأعلنا مبكرا عن أسماء الفريق الحكومي المشارك في المشاورات القادمة المرتكزة على تطبيق القرار الأممي 2216 ، وذلك تأكيدا منا على حسن النوايا وحقن الدماء اليمنية والانتصار لإرادة وخيار الشعب اليمني التواق للسلام والأمن والاستقرار".

من جانبه ثمن المبعوث الأممي جهود الرئيس هادي، منوها بالتعديل الوزاري الجديد الذي من شأنه تعزيز فرص السلام وتأكيد النوايا الصادقة من خلال أعضاء الفريق الحكومي الذين تبوؤوا مناصب رفيعة في الدولة مما يجعلهم أكثر قدرة على اتخاذ القرار.

هذا وأبدى المبعوث الدولي تفاؤله في التوصل إلى ما يستحقه ويتطلع إليه الشعب اليمني في السلام والوئام.

المبعوث الدولي لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد

وفي وقت سابق من السبت قال عبد الملك المخلافي الذي، عينه هادي وزيرا للخارجية الأسبوع الماضي لرويترز، إن الحكومة مستعدة للحوار، على عكس الطرف الثاني، وإن تصرفات الحوثيين على الأرض تتعارض مع بياناتهم بأنهم يؤيدون التوصل إلى حل سلمي للصراع.

وهذه المرة الأولى التي قام فيها المبعوث الدولي بزيارة رسمية لعدن التي أعلنها هادي عاصمة مؤقتة للبلاد بعد أن انتزع التحالف العربي السيطرة عليها من الحوثيين في يوليو/تموز الماضي.

ويقول دبلوماسيون إن المحادثات بين أطراف النزاع في اليمن قد تجرى هذا الشهر في سويسرا، لكن بعض المسؤولين اليمنيين عبروا عن شكوكهم في امكانية حدوث ذلك.

ويدور صراع مسلح منذ ثمانية أشهر بين قوات موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي تدعمها دول خليجية بقيادة السعودية من جهة، وقوات الحوثيين وانصار الرئيس السابق علي صالح المدعومين من إيران الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء، من جهة أخرى. وباءت جهود سابقة بقيادة الأمم المتحدة لحل الأزمة عبر الحوار بالفشل مع استمرار القتال في أنحاء متفرقة من البلاد، إذ تقصف طائرات حربية بقيادة السعودية مواقع جماعة الحوثي وحلفائها.

اليمن.. اغتيال رئيس محكمة في عدن وجهود دولية لتفعيل عملية السلام

اغتال مسلحون مجهولون على متن دراجة نارية رئيس المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا أمن الدولة والإرهاب واثنين من ابنائه، بعاصمة اليمن "المؤقتة" عدن.

وقالت مصادر إعلامية يمنية السبت إن مسلحين أطلقوا الرصاص على سيارة القاضي محسن العلواني رئيس المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا أمن الدولة والإرهاب، في المنصورة بعدن. وأشارت إلى أن الحادث وقع أمام سوق باندة التجاري بالمنصورة، وأن القاضي العلواني قتل هو واثنان من أولاده، فيما أصيب ثلاثة آخرون بجراح خطيرة.

هذا وقتل يوم السبت أيضا ضابط في الشرطة العسكرية برصاص مسلحين في مدينة المعلا، ونهبت سيارته من قبل مسلحين.

وتشهد عدن، منذ إعادة القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي سيطرتها على المدينة منتصف يوليو/ حزيران الماضي، عمليات اغتيال لشخصيات في المؤسستين العسكرية والأمنية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية