محكمة أمريكية تمنع إنشاء مرصد ضخم في جزر هاواي

الفضاء

محكمة أمريكية تمنع  إنشاء مرصد ضخم في جزر هاوايمرصد ضخم في هاواي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h7bh

سحبت المحكمة العليا في جزر هاواي ترخيصا منحه مكتب الموارد الأرضية بإنشاء مرصد ضخم على قمة جبل "ماونا–كيا" يبلغ قطره 30 مترا، وذلك على خلفية احتجاجات السكان المحليين.

 وقالت مجلة " Nature" الأمريكية إن سكان هاواي نظموا في أغسطس/ آب تظاهرات احتجاجية ضد إنشاء المرصد الذي بكلفة تبلغ 1.5 دولار على قمة جبل "ماونا–كيا" والذي يعتبرونه مقدسا.

وكان علماء طرحوا فكرة إنشاء مرصد ضخم على قمة الجبل في مطلع الآلفية حيث تمكن من تشكيل تحالف دولي لتوفير مبلغ يزيد عن مليار دولار لاتمام المشروع.

واختار التحالف في العام 2009 قمة الجبل المذكور مكانا لإنشاء المرصد، ثم أجرى سلسلة من المشاورات مع ممثلي سكان هاواي ليحصل على ترخص إنشائي. وقد منحه مكتب الموارد الأرضية في هاواي هذا الترخيص. لكن فريقا من الناشطين الاجتماعيين أجبر العمال على إيقاف عملية الإنشاء في أكتوبر/تشرين الأول من العام 2014 حين انطلقت أعمال بناء المرصد.

وتم تأجيل إنشاء المرصد إلى أبريل الماضي، ثم إلى يونيو الماضي. وشهدت المنطقة المحيطة بالجبل في أغسطس/ آب الماضي تظاهرات احتجاج حاشدة، ما أجبر المحكمة العليا في هاواي على  حظر إنشاء المرصد على قمة جبل ماونا – كيا الذي يعتبره السكان جبلا مقدسا.

ويعود القرار الآن إلى المحكمة العليا للولايات المتحدة.

يذكر أن المرصد الجديد يمكن أن يساعد علماء الفلك في رصد أجرام فضائية تبعد عن الشمس 13 مليار سنة ضوئية.

المصدر: نوفوستي