اليمن.. الألغام تعيق تقدم القوات الموالية للحكومة في تعز

أخبار العالم العربي

اليمن.. الألغام تعيق تقدم القوات الموالية للحكومة في تعزاشتباكات في اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h68r

أعلنت مصادر عسكرية في اليمن الأحد 22 نوفمبر/تشرين الثاني أن القوات الموالية للحكومة تتقدم في محافظة تعز جنوب شرق البلاد لكن تقدمها تعثر بسبب الألغام المزروعة من قبل الحوثيين.

وأفادت المصادر نفسها بأن أربعة مسلحين حوثيين قتلوا وأسر اثنان آخران في معارك مع القوات الموالية للحكومة التي تحاول استعادة مدينة الراهدة، ثاني أكبر مدن المحافظة.

من جهته أكد قائد رفيع المستوى في قوات الجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي أن القوات التي بدأت هجومها الاثنين الماضي لفك حصار مدينة تعز واستعادة السيطرة على محافظتها، حررت بلدة الشريجة ولا يبعدها عن الراهدة سوى 12 كلم.

وأضاف أنه خلال هذه العملية نجحت القوات الموالية للحكومة في إبطال مفعول عدد كبير من الألغام المضادة للمشاة وللدبابات التي زرعها الحوثيون وحلفاؤهم من العسكريين الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وقال إن الوحدات الموالية للحكومة سيطرت على مرتفعات شمالي الراهدة، في حين تشن قوات المقاومة الشعبية هجماتها ضد حواجز الحوثيين ودورياتهم في محيط المدينة.

ونقلت وكالة فرانس برس عن قائد يمني قوله إن حقول الألغام تعرقل تقدم قواته، مشيرا إلى وقوع قتلى بين الجنود والضباط.

وتحظى القوات الموالية للحكومة اليمنية بغطاء جوي ودعم على الأرض من قبل قوات التحالف العربي الذي تتزعمه المملكة العربية السعودية والذي تدخل في اليمن أواخر شهر مارس/آذار الماضي لإعادة حكم الرئيس هادي الذي يقيم حاليا في عدن (جنوب اليمن) المعلنة "عاصمة مؤقتة" للبلاد.

وبحسب محللين فإن محافظة تعز الممتدة حتى مضيق باب المندب الاستراتيجي تعد "مفتاحا" لطرد الحوثيين من محافظات أخرى في وسط وشمال البلاد، ومنها العاصمة صنعاء التي قد تسمح استعادتها للقوات الموالية للرئيس هادي باستعادتها لخمس محافظات جنوبية (بما فيها عدن) بعد انتزاعها المتمردين الحوثيين الصيف الماضي.

المصدر: أ ف ب

الأزمة اليمنية