وزير الرياضة الروسي: نأمل في اتخاذ قرار دولي عادل إزاء المنشطات

الرياضة

وزير الرياضة الروسي: نأمل في اتخاذ قرار دولي عادل إزاء المنشطاتفيتالي موتكو..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h5gj

قال وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو أن موسكو ستفعل كل ما بوسعها لإقامة منظمة شفافة لمكافحة المنشطات في روسيا، معربا عن أمله في اتخاذ قرار دولي عادل بشأن اتهامات الرياضيين الروس.

وقال موتكو للصحفيين يوم الجمعة 13 نوفمبر/تشرين الثاني، أنه يجب على الاتحاد الدولي لألعاب القوى أن يتخذ قرارا متوازنا بشأن الاتهامات الموجهة إلى الرياضيين الروس، مؤكدا أن هذا القرار يجب ألا يكون معاديا لروسيا وأنه يجب "حماية الرياضيين النزهاء".

يذكر أن مجلس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيعقد الجمعة اجتماعا طارئا لبحث قضية تعليق عضوية الاتحاد الروسي لألعاب القوى على أساس تقرير اللجنة المستقلة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، وقد يؤدي قرار المجلس إلى منع المنتخب الروسي لألعاب القوى من المشاركة في المسابقات الدولية.

وقال وزير الرياضة الروسي: "ندفع مليون دولار من الرسوم للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات و300 ألف لليونيسكو. هل نفعل ذلك للغطاء على مدرب أو رياضي؟ إن ذلك اتهام سخيف. وإذا كانت هذه الإجراءات غير كافية فإنه يجب أن نتخذ طوعا وعلنا المزيد من الإجراءات".

وقال موتكو إن رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سيباستيان كوو تعهد في حديث معه أنه لن يسمح بأن تسود مشاعر معادية لروسيا وأنه سيفعل كل ما بوسعه لكي يكون قرار الاتحاد الدولي قرارا نزيها.

وصرح الوزير الروسي قائلا: "الرياضي يتعاطى المنشطات بإرادته فقط. وذلك خيار خاص به تماما. هناك في العالم 53 بلدا تحدث فيها أنشطة من هذا القبيل، ولا يحدث شيء فيها".

يذكر أن اللجنة المستقلة للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات عقدت مؤتمرا صحفيا في جنيف في الـ9 من نوفمبر/تشرين الثاني واتهمت روسيا بارتكاب مخالفات كثيرة في مجال استعمال المنشطات، ورأت أن هيئة الأمن الفدرالية الروسية ووزير الرياضة يتحملان المسؤولية عن هذه المخالفات. 

تجدر الإشارة إلى أن 323 من الرياضيين الروس يتطلعون للمشاركة في الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو في عام 2016 المقبل ضمن المنتخب الروسي لألعاب القوى.

المصدر: وكالات