لافروف: محاولات إسقاط نظم شرق أوسطية زادت خطر تفكك دول ووقوعها بقبضة الإرهابيين

أخبار العالم العربي

لافروف: محاولات إسقاط نظم شرق أوسطية زادت خطر تفكك دول ووقوعها بقبضة الإرهابيينسيرغي لافروف..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3y7

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن محاولات إسقاط "نظم غير مناسبة" بالشرق الأوسط أدت إلى زعزعة الأمن وتفشي الفوضى وخطر تفكك دول وسيطرة الإرهابيين على أجزاء منها.

وقال لافروف في كلمة ألقاها في مؤتمر الجامعات لمجموعة "بريكس" الذي ينعقد في موسكو الثلاثاء 27 أكتوبر/تشرين الأول، "محاولات القيام بالهندسة الجيوسياسية وإسقاط نظم غير مناسبة أدت إلى تعطيل آليات الأمن وتفشي الفوضى وخطر تفكك مختلف الدول واستيلاء الإرهابيين على أراضيها".

وأكد الوزير الروسي أن "تفاقم الخطر الإرهابي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا حدث على خلفية إضعاف مؤسسات الدول في عدد من دول المنطقة، بما في ذلك نتيجة التدخل الخارجي الصارخ".

وقال لافروف إن "الأحداث الأخيرة أكدت بوضوح أن التخلي عن السباق للاستفادة أحادية الجانب على حساب الشركاء والخطوات المشتركة قادرة على تحقيق تقدم في حل قضايا العصر الأكثر تعقيدا"، داعيا إلى التوصل إلى اتفاقات وإيجاد حلول وسط تسمح بإقامة منظومة علاقات مستقرة في أي مجال.

وأكد وزير الخارجية الروسي وحدة مواقف مجموعة "بريكس" في مكافحة الإرهاب ومعارضة محاولات اللجوء إلى القوة لحل القضايا الدولية والتدخل في الشؤون الداخلية، بما في ذلك فرض عقوبات أحادية الجانب. وأضاف أن دول المجموعة تدعو إلى تعزيز الدور المركزي للأمم المتحدة في الشؤون العالمية.

وأشار لافروف إلى أن مجموعة "بريكس" ستعقد قمة غير رسمية لها على هامش قمة مجموعة العشرين في أنطاليا التركية الشهر المقبل.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية