النتائج الأولية تشير إلى فوز قائمة "في حب مصر" في انتخابات مجلس النواب

أخبار العالم العربي

النتائج الأولية تشير إلى فوز قائمة شعار قائمة "في حب مصر"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h3di

أعلن قضاة مشرفون على الانتخابات في 14 محافظة مصرية فوز قائمة "في حب مصر" الداعمة للرئيس عبد الفتاح السيسي بـ60 مقعدا حتى الآن في مجلس النواب الذي أجريت انتخابات مرحلته الأولى.

وينتظر أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات ومقرها القاهرة النتائج النهائية في وقت لاحق يوم الثلاثاء 20 أكتوبر/تشرين الأول أو في اليوم الذي يليه.

يذكر أن الدوائر الانتخابية في مصر قسمت إلى 4 دوائر جرى الاقتراع في اثنتين منها كمرحلة أولية يومي الأحد والاثنين وسيجرى الاقتراع في الدائرتين الأخريين في المرحلة الثانية والأخيرة الشهر المقبل.

ويتم انتخاب 120 نائبا عن 4 دوائر عبر قوائم مغلقة وذلك بجانب النواب الذين ينتخبون بالنظام الفردي وعددهم 448 نائبا.

والقوائم المغلقة هي التي تفوز بكامل مرشحيها إن حصلت على أكثر من 50 في المئة من الأصوات.

انتخابات مجلس النواب في مصر

هذا وأعلنت اللجنة القضائية المشرفة على الانتخابات في محافظة المنيا أن قائمة "في حب مصر" حققت فوزا ساحقا في المحافظة بحصولها على 381 ألفا و152 صوتا من مجموع أصوات بلغ مليونين و974 ألفا و649 صوتا.

فيما قالت اللجنة إن قائمة "نداء مصر" حصلت على 129 ألفا و940 صوتا بينما حصلت قائمة "الصحوة الوطنية" على 64 ألفا و629 صوتا وقائمة ائتلاف "الجبهة المصرية وتيار الاستقلال" على 84 ألفا و450 صوتا.

وأعلن قضاة في محافظة البحر الأحمر حصول قائمة "في حب مصر" في دوائر المحافظة الثلاث على 34614 صوتا مقابل 14458 صوتا لقائمة "نداء مصر" و11870 صوتا لقائمة "ائتلاف الجبهة المصرية وتيار الاستقلال" و5592 صوتا لقائمة "كتلة الصحوة".

وفي محافظة الفيوم جنوب غرب القاهرة أعلن قاض أن فرز أصوات القوائم في 5 دوائر من أصل 6 في المحافظة أظهر تقدم قائمة في "حب مصر" بحصولها على 33232 صوتا تليها قائمة "نداء مصر" التي حصلت على 23501 صوتا وقائمة "ائتلاف الجبهة المصرية" و"تيار الاستقلال" التي حصلت على 16935 صوتا وقائمة "كتلة الصحوة" بحصولها على 11580 صوتا.

وأشار القضاة إلى أن النتائج غير الرسمية التي أعلنت في محافظات المرحلة الأولى بينت أيضا أن الانتخابات ستعاد في أغلب دوائر مرشحي الفردي لعدم تمكن أغلبهم من الحصول على نسبة الأصوات اللازمة لإعلان الفوز.


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي دعا السبت المصريين إلى النزول والمشاركة بفاعلية في الانتخابات، لكونها الخطوة الثالثة والأخيرة في خارطة الطريق التي أعلنت بعد ثورة 30 يونيو/حزيران.

انتخابات مجلس النواب في مصر

وتأتي هذه الدعوة على خلفية الإقبال الضعيف الذي شهده اليوم الأول من الانتخابات البرلمانية، وهو ما دفع أيضا رئيس الوزراء المصري منح الموظفين إجازة نصف يوم الاثنين لتشجيعهم على الانتخاب، بالإضافة إلى تهديد رئيس اللجنة العليا للانتخابات تغريم كل متخلف عن الإدلاء بصوته بـ500 جنيه وذلك حسب نص القانون المصري.

تجدر الإشارة إلى أن عدد من يحق لهم التصويت في المرحلة الأولى بلغ 27 مليونا و402 ألف و353 ناخبا، توزعوا على 103 لجان انتخابية عامة، في حين بلغ عدد المراكز الانتخابية 5460 مركزا ضم كل منها مجموعة من اللجان الفرعية المخصصة للانتخاب.

وتنافس على المقاعد الفردية، البالغ عددها 226 مقعدا، في المرحلة الأولى 2548 مرشحا، بينهم 112 سيدة، وبلغت نسبة المستقلين بينهم 65 بالمئة، في حين بلغت نسبة المرشحين المنتمين للأحزاب السياسية 35 بالمئة.

المصدر: وكالات