توقيع وشيك لاتفاق "حزمة الشتاء" بين موسكو وكييف وبروكسل

مال وأعمال

توقيع وشيك لاتفاق توقيع وشيك لاتفاق "حزمة الشتاء" بين موسكو وكييف وبروكسل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1m0

وقعت ثلاثية بروكسل على برتوكول مبدئي حول توريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء على أن تجري المصادقة عليه من قبل حكومتي روسيا وأوكرانيا ليتم توقيعه بشكل نهائي في وقت قريب.

واجتمع ممثلو روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي "ثلاثية بروكسل" في العاصمة البلجيكية يوم الجمعة الماضي لبحث المسائل المتعلقة بإمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء المقبل، ليتم التوصل إلى اتفاق مبدئي في نهاية الاجتماع.

وتتعهد كييف بموجب هذا البرتوكول الذي يعرف باتفاق الحزمة الشتوية بشراء ما يقل عن 2 ملياري متر مكعب من الغاز الروسي، بالمقابل يحصل الجانب الأوكراني على حسم قدره 20 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز، على أن يتم تمويل هذه الإمدادات بواسطة قروض مسهلة لأوكرانيا ممنوحة من قبل مؤسسات دولية تبلغ قيمتها 500 مليون دولار.

وأعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك نهاية الأسبوع الماضي أن سعر الغاز الطبيعي الروسي لأوكرانيا في الربع الرابع من العام الحالي سيكون 230 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز.

وبذلك حصلت كييف على حسم أقل مما كان معروضا عليها في الربع الثالث من العام، والذي كان 40 دولارا لكل ألف متر مكعب.

يشار هنا إلى أن روسيا قدمت اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2014 وحتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي، حسما على سعر الغاز المورد لأوكرانيا، بنسبة 30% من السعر المتعاقد عليه، على أن لا يتجاوز 100 دولار لكل ألف متر مكعب، وحينها كان السعر المتعاقد عليه يتجاوز 333 دولارا لكل ألف متر مكعب، ما يعني أن الحسم بلغ 100 دولار لكل ألف متر مكعب، أي أن أوكرانيا دفعت 247.18 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز الروسي المورد إليها في الربع الثاني.

المصدر: وكالات