روسيا وأوكرانيا تتفقان مبدئيا على توريدات الغاز في فصل الشتاء

مال وأعمال

روسيا وأوكرانيا تتفقان مبدئيا على توريدات الغاز في فصل الشتاءاجتماع "ثلاثية بروكسل" لبحث توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1fb

أعلن مسؤول في الاتحاد الأوروبي أن روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية وقعت بالأحرف الأولى على البروتوكول الثلاثي بشأن توريد الغاز الروسي إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء.

وجاء ذلك الخبر في تغريدة لماروش شيفتشوفيتش، نائب رئيس المفوضية الأوروبية لشؤون الطاقة، في مدونته بموقع "تويتر"، وذلك في ختام مفاوضات أجرتها الأطراف الثلاثة في بروكسل الجمعة 25 سبتمبر/أيلول.

وأضاف شيفتشوفيتش أن روسيا وعدت بتخفيض سعر الغاز لأوكرانيا حتى مستوى منافس، وأن كييف تعهدت بشراء ملياري متر مكعب من الغاز الروسي لضخها إلى خزاناتها تحت الأرض.

وذكر أن قيمة الصفقة تشكل حوالي 500 مليون دولار أمريكي ستحصلها شركة "نفتوغاز" الأوكرانية عليها في إطار مساعدة مقدمة لكييف من قبل مؤسسات دولية، من بينها البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية، والبنك الأوروبي للاستثمار.

أما التوقيع النهائي لـ"حزمة الشتاء" من توريدات الغاز الروسي لكييف فقال المسؤول إنه سيتطلب إجراء منفردة، فيما قال وزير الطاقة الأوكراني فلاديمير ديمتشيشين إن توقيع الوثيقة سيتم في غضون أسبوع، مضيفا أن موعده لم يحدد بعد.

من جانبه أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن الالتزامات المتبادلة من قبل روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا ستضمن عدم التوقف في نقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.

من جانبه أفاد أليكسي ميلر، رئيس شركة "غازبوم" الروسية، بأن شركته وقعت مع نظيرتها الأوكرانية "نفتوغاز" اتفاقية إضافية لصفقة توريدات الغاز الروسي إلى أوكرانيا في الشتاء القادم.

وفي وقت سابق من الجمعة اجتمع ممثلو روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية لبحث المسائل المتعلقة بإمدادات الغاز الطبيعي إلى أوكرانيا خلال فصل الشتاء المقبل.

وجاء لقاء "ثلاثية بروكسل" بعد أن صادقت الحكومة الروسية على مرسوم يقضي بتسعير الغاز الطبيعي الروسي المباع لكييف في الربع الرابع من العام الحالي عند نفس مستوى الأسعار المحددة للبلدان المجاورة لأوكرانيا.  

وذكر الموقع الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء في روسيا يوم الخميس أن رئيس الحكومة دميتري مدفيديف وقع على مرسوم متعلق بسعر الغاز الطبيعي المورد لأوكرانيا في الربع الرابع 2015، وحسب المرسوم فإن سعر الغاز الطبيعي لكييف سيكون عند مستوى الأسعار الخاصة بالبلدان المجاورة لأوكرانيا وهي دول الاتحاد الأوروبي.

إلى ذلك أعلن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن الحكومة أعدت مشروع قرار يمنح أوكرانيا حسما على سعر الغاز الروسي في الربع الرابع من عام 2015، منوها بأن حجم الحسم سيبلغ 20 دولارا لكل ألف متر مكعب.

خريطة تظهر شبكة أنابيب نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية

وبذلك حصلت كييف على حسم أقل مما كان في الربع الثالث من العام، والذي كان 40 دولارا لكل ألف متر مكعب.

يشار إلى أن روسيا قدمت اعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني 2014 وحتى نهاية الربع الثاني من العام الحالي، حسما على سعر الغاز المورد لأوكرانيا، بنسبة 30% من السعر المتعاقد عليه، على أن لا يتجاوز 100 دولار لكل ألف متر مكعب، وحينها كان السعر المتعاقد عليه يتجاوز 333 دولارا لكل ألف متر مكعب، ما يعني أن الحسم بلغ 100 دولار لكل ألف متر مكعب، أي أن أوكرانيا دفعت 247.18 دولار لكل ألف متر مكعب من الغاز الروسي المورد إليها في الربع الثاني.

وعقب لقاء ثنائي بين روسيا والمفوضية الأوروبية في الـ 11 من شهر سبتمبر/أيلول الجاري، قال وزير الطاقة الروسي إن روسيا مستعدة لتقديم حسم لأوكرانيا على سعر الغاز الطبيعي في الربع الرابع والربع الأول من عام 2016 أو ما يسمى "حزمة الشتاء"، بالإضافة إلى تقديم المفوضية الأوروبية التمويل اللازم لكييف لشراء الغاز.

المصدر: وكالات