مجلس الاتحاد الروسي: لم نبحث طلبا رئاسيا حول استخدام قوات روسية في سوريا

الكرملين يؤكد التنسيق مع إسرائيل بشأن سوريا

أخبار العالم العربي

مجلس الاتحاد الروسي: لم نبحث طلبا رئاسيا حول استخدام قوات روسية في سوريامجلس الاتحاد الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h1db

أعلن مجلس الاتحاد الروسي أنه لم يتلق أي طلب من الرئيس الروسي بشأن استخدام قوات روسية في سوريا، مؤكدا عدم توفر أي معلومات بشأن تحضير مثل هذا الطلب.

وقال السيناتور فيكتور أوزيروف رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد يوم الخميس 24 سبتمبر/أيلول، "لا يوجد مثل هذا الطلب في مجلس الاتحاد ولا يجري إعداده، بحسب علمي".

وأعاد أوزيروف إلى الأذهان أن المجلس الأعلى للبرلمان الروسي قام سابقا بتعديل القانونين حول الدفاع ومكافحة الإرهاب، مما سمح بتبني قرار يمنح الرئيس حق اللجوء في ظروف محددة إلى استخدام قوات روسية في الخارج لمكافحة الخطر الإرهابي دون إذن المجلس.

وأوضح السيناتور الروسي أن مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي تتفق نظريا مع هذا القرار، إلا أنه يرى أن الرئيس الروسي لن يستعمل حقه في إرسال قوات روسية إلى الخارج، مستندا في ذلك إلى تجارب سابقة وخاصة توجه رئيس الدولة إلى مجلس الاتحاد الروسي للحصول على إذن لاستخدام قوات روسية في القرم رغم وجود القرار المذكور.

وكان المتحدث باسم الكرملين قد ذكر هو الآخر في وقت سابق الخميس أنه لا يعلم شيئا عن إعداد طلب رئاسي لاستخدام قوات روسية في سوريا، مؤكدا أنه لم ير أي وثائق بهذا الشأن.

الكرملين..

على صعيد متصل أكد بيسكوف أن روسيا وإسرائيل اتفقتا على تنسيق الجهود المشتركة حول سوريا.

وقال بيسكوف: "فيما يتعلق بقنوات تبادل المعلومات وتنسيق الخطوات المحتملة فإن هذا الموضوع نوقش بالفعل بشكل تفصيلي، وتم التوصل إلى اتفاقات معينة خلال اللقاء مع نتنياهو".

وتعليقا على تقارير وسائل إعلام إسرائيلية حول إمكانية عقد اجتماع روسي إسرائيلي رفيع المستوى لتنسيق الخطوات المشتركة بشأن سوريا في 5 أكتوبر/تشرين الأول، قال المتحدث باسم الكرملين إن ذلك يخص وزارة الدفاع الروسية، مشيرا إلى أن الوزارة معنية بتحديد موعد مثل هذا اللقاء.

وكانت صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية قد أفادت سابقا بأن إسرائيل وروسيا ستشكلان فريق عمل مشترك لتنسيق الخطوات بشأن سوريا برئاسة نائبي رئيسي الأركان العامة لجيشي البلدين، مضيفة أن أول اجتماع للفريق سيعقد بعد أسبوعين.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أعلن بعد مباحثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الاثنين، أن البلدين اتفقا على إنشاء آلية للحيلولة دون وقوع أي "مواجهة عشوائية بين قواتنا في سوريا".

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الرئيس الروسي في تعليق للصحفيين الثلاثاء 22 سبتمبر/أيلول أن موسكو وتل ابيب اتفقتا على إطلاق قناة لتبادل المعلومات حول التطورات في سوريا.

وقال بيسكوف: "نظرا لاستمرار توتر الأوضاع للغاية في سوريا، والتي تتجه في الكثير من جوانبها نحو التدهور، اعتبرنا في هذه الحالة وانطلاقا من علاقات الشراكة بين روسيا وإسرائيل أنه من الأجدى إطلاق قناة لتبادل المعلومات في هذا الإطار الحساس، وهذا ما تطرق إليه الحديث يوم أمس".

المصدر: وكالات